هل ينجح لقاح “فايزر” في التصدي لسلالة كورونا الجديدة؟!

8
وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت أصبحت فيه سلالة كورونا الجديدة شبحاً يطارد العالم وحديث الجميع، أعلن الرئيس التنفيذي لمختبر بيونتيك ومخترع لقاح فايزر، الألماني أوغور شاهين، أن المختبر الذي طوّر مع شركة فايزر الأميركية أول لقاح ضد كوفيد-19 تم ترخيصه في العالم، قادر على توفير لقاح جديد “خلال 6 أسابيع” في حال تحوّل الفيروس كما حصل في بريطانيا.

وقال شاهين خلال مؤتمر صحفي بعيد إعطاء السلطات الأوروبية الضوء الأخضر لتوزيع اللقاح في الاتحاد الأوروبي،: “نحن قادرون تقنياً على إنتاج لقاح جديد خلال 6 أسابيع، في المبدأ جمال تقنية الحمض الريبي النووي المرسال يكمن في أنه بإمكاننا البدء مباشرة بتصميم لقاح يحاكي تماماً التحوّل الجديد” للفيروس”.

اقرأ أيضا: سلالة كورونا الجديدة .. هذه التفاصيل التي نعرفها حتى الآن

وبيّن أن شركة الأدوية الألمانية واثقة من أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعال ضد السلالة الجديدة التي ظهرت ببريطانيا، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد تماما.

وتابع شاهين: “لا نعرف في الوقت الحالي ما إذا كان لقاحنا قادرا أيضا على توفير الحماية من هذا النوع الجديد. لكن نظرا لأن البروتينات الموجودة في السلالة الجديدة هي 99 بالمئة، وهي نفس النسبة في السلالات السائدة، فإن بيونتك لديها ثقة علمية في اللقاح”.

ولفت إلى أن بيونتك تجري حاليًا المزيد من الدراسات، وتأمل في التأكد من ذلك في غضون الأسابيع المقبلة، مضيفاً: “احتمال نجاح لقاحنا مرتفع نسبيًا”.

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية سمحت باستخدام لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، والذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، مما يمهد للبدء بحملات التلقيح في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام.

من جهتها قالت المديرة العامة للوكالة إيمير كوك في تصريح اليوم الاثنين: “يسرني أن أعلن أن اللجنة العلمية للوكالة الأوروبية للأدوية اجتمعت اليوم (الاثنين)، ووافقت على السماح بطرح اللقاح الذي طورته شركتا فايزر وبايونتيك في سوق الاتحاد الأوروبي”.