ترامب يعلن سيادة المغرب على الصحراء الغربية وإقامتها علاقات مع “إسرائيل”

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن توقيعه إعلاناً يعترف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية.

وكتب ترامب في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على “تويتر” اليوم الخميس: “لقد وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية”.

وتابع في تغريدته أن اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار.

وصرح البيت الأبيض أنه يعتقد بأن إقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا لحل الصراع، داعياً أطراف الصراع في الصحراء الغربية على الدخول في مناقشات دون إبطاء على أساس خطة المغرب للحكم الذاتي كإطار للتفاوض.

في نفس الوقت أعلن ترامب، الخميس، أن المغرب و”إسرائيل” اتفقتا على علاقات دبلوماسية بينهما بوساطة أمريكية.

وكتب ترامب في تغريدة أخرى له مساء اليوم: “المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، ومن المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء”.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن المغرب و”إسرائيل” اتفقا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في إطار الاتفاق، وإن العلاقات بين “إسرائيل” والمغرب حصلت بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة.

وبيّن المسؤول أن الاتفاق تم إبرامه خلال مقابلة هاتفية بين ترامب والملك المغربي محمد السادس.

وبحسب المسؤول فإنه كجزء من هذا الاتفاق وافق ترامب على الاعتراف بشرعية المغرب على الصحراء الغربية.

في حين تعتبر المغرب رابع دولة عربية تعقد علاقات دبلوماسيا حديثاً مع “إسرائيل” منذ أغسطس الماضي.

يذكر أن الصحراء الغربية منطقة مُتنازع عليها تقعُ في المغرب العربي، وتحديدًا في شمال أفريقيا حيث يسيطر المغرب على جزء كبير منها؛ فيما تَعتبرها دول أخرى منطقة مُستعمَرة، حيث تم احتلالها من قبل إسبانيا حتى أواخر القرن العشرين، وتعتبر ضمن قائمة الأمم المتحدة للأقاليم غير المحكومة ذاتيا.