الحايك: السلطة خصصت 600 مليون شيكل لدعم القطاع الخاص بالضفة واستثنت غزة

غزة-مصدر الاخبارية

صرح رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين،على الحايك مساء اليوم الأربعاء بأن أضرار القطاع الاقتصادي بغزة بسبب كورونا تصل مليار دولار وهناك 500 منشأة صناعية أغلقت أبوابها بسبب الجائحة وعوامل عدة.

جاء ذلك خلال  مؤتمر صحافي له حيث طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، بضرورة دمج قطاع غزة، ضمن برامج الحكومة المالية لسداد مستحقات القطاع الخاص، وإرجاعاته الضريبية.

وقال الحايك : ” إن السلطة لا تدفع الإرجاعات الضريبية لغزة منذ 2008 وقطاع الإنشاء له 60 مليون دولار لم يحصل عليها ما أدى إلى انهياره وإفلاس شركات”.
وأضاف أن  السلطة خصصت 600 مليون شيكل لدعم القطاع الخاص في الضفة الغربية واستثنت غزة.

وأشار إلى أن تأخر صرف الاستحقاقات والارجاعات الضريبية الخاصة بالقطاع الخاص، دفع بالكثير من المنشآت الاقتصادية والمصانع نحو الإغلاق، وساهم بتراجع القدرة الانتاجية لعدد كبير من المنشآت الأخرى، ورفع معدلات البطالة والفقر.

وأكد على أهمية تقديم الدعم اللازم للقطاع الخاص بما يكفل تمكينه من إعادة بناء نفسه، وتأهيل منشآته المتضررة وتعويضه عن الخسائر الجسيمة التي لحقت به على مدار سنوات الحروب والحصار، وأخيراً فيروس كورونا.

كما وناشد بضرورة إدراج منشآت غزة الاقتصادية وعمالها ضمن برامج الفئات المتضررة من جائحة كورونا في ظل خسارة اقتصاد غزة أكثر من مليار دولار مع بدء إجراءات الإغلاق في آب/أغسطس الماضي.