في ظل كورونا.. واتساب تطلق “عربات” لتسهيل التسوق الإلكتروني

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت خدمة التراسل الفوري واتساب اليوم الثلاثاء أنها بصدد إطلاق عربات للتسوق لمن يستخدمها من الشركات والأفراد.

وقالت الشركة المملوكة لفيسبوك في منشور عبر صفحتها الرسمية: “إن ميزة الكتالوجات سمحت للناس بمعرفة ما هو متاح، وساعدت الشركات على تنظيم محادثاتها بشأن عناصر معينة. ومع حدوث المزيد من التسوق من خلال الدردشات، فهي الآن تريد تسهيل البيع والشراء”.

وأوضحت أنه من خلال العربات – التي ستنطلق في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من اليوم الثلاثاء يمكن للأشخاص تصفح كتالوج، واختيار منتجات متعددة، وإرسال الطلب كرسالة واحدة إلى حسابات الأعمال.

وتابعت: “هذا سيُسهِّل على الشركات تتبع استفسارات الطلبات، وإدارة الطلبات الواردة من العملاء، وإغلاق المبيعات”.

وبينت واتساب أن المستخدمين يحتاجون إلى العثور على العناصر التي يريدونها ثم النقر على زر (إضافة إلى عربة التسوق). وبعد وضع ما يريدونه في عربة التسوق الخاصة بهم، يمكنهم إرسالها كرسالة إلى الشركة.

وكانت واتساب قالت سابقًا إن أكثر من 175 مليون شخص على مستوى العالم يرسلون رسائل إلى حسابات الأعمال على واتساب يوميًا، ويشاهد أكثر من 3 ملايين شخص في الهند كتالوجات الأعمال كل شهر.

من حهة أخرى أوضح متحدث باسم واتساب أنه في حين واجهت جميع القطاعات فترة أولية صعبة، فقد تكيفت قطاعات، مثل: التعليم، وتجارة التجزئة، والخدمات المصرفية على نحو جيد مع التغيرات الرقمية في ظل جائحة كورونا.

فيما كانت واتساب أطلقت الشهر الماضي بإطلاق زر التسوق، الذي يسمح للمستخدم بالذهاب إلى قائمة المنتجات التي يوفرها النشاط التجاري.

في حين يتيح الزر الجديد من واتساب للشركات بيع المنتجات داخل التطبيق مباشرةً عبر (متاجر فيسبوك) Facebook Shops، وهو متجر إلكتروني أطلقته فيسبوك في شهر أيار/ مايو الماضي لتقديم تجربة للتسوق موحدة عبر تطبيقات فيسبوك.

ويبدو أن فيسبوك التي تمتلك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا، تحاول من خلال هذا الأمر زيادة المبيعات من خدماتها التي تحظى بمعدل نمو أعلى من شبكتها الاجتماعية، مثل: خدمة مشاركة الصور والفيديو إنستاجرام، وخدمة التراسل الفوري واتساب، التي اشترتها في عام 2014 مقابل 19 مليار دولار أمريكي.