الإعلام العبري: مصر تنوي الوساطة لبدء مفاوضات بين السلطة والاحتلال

6
وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت القناة 12 العبرية اليوم الجمعة، أن مصر أبلغت السلطة الفلسطينية، نيتها الوساطة مع الاحتلال لإطلاق مفاوضات فلسطينية- إسرائيلية.

وبحسب ما قاالت القناة أعرب الرئيس محمود عباس، عن تأييده للخطوة المصرية، التي تنص على رعاية (مجموعة ميونيخ) التي تضم كلا من مصر والأردن وفرنسا وألمانيا للمفاوضات.

وقالت القناة إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اتفق مع أبو مازن، خلال زيارته الأخيرة للقاهرة قبل يومين، على استدعاء وزيري الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي إلى القاهرة، للشروع في الترتيب لإطلاق المفاوضات.

ولفتت إلى أن الرئيس الفلسطيني، أعرب عن تأييده للمبادرة المصرية، إلا أنه أكد أنه لن يتراجع عن مطلبه عقد مؤتمراً دولياً برعاية اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)، مشيراً إلى أنه قد توجه بهذا الخصوص إلى السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتييرش .

وخلال الشهر الماضي جدّد الرئيس عباس دعوته لعقد مؤتمر دولي للسلام، والاستعداد للذهاب إلى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، وتحت رعاية الرباعية الدولية.

وفي وقت سابق، دعت الولايات المتحدة الفلسطينيين إلى الانضمام مباشرة إلى المفاوضات مع إسرائيل، من أجل التوصل لحل نهائي للأزمة القائمة منذ سنوات.

وفي أغسطس الماضي، أجرى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب محادثات في إسرائيل والضفة الغربية في مسعى لاستئناف المفاوضات السلام في المنطقة.

كما دعا وزير الحرب لدى الاحتلال بيني غانتس خلال جلسة للكنيست القيادة الفلسطينية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات “بدون شروط مسبقة”.