الاحتلال يوقع اتفاقاً للحصول على 6 ملايين لقاح لكورونا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة لدى الاحتلال اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاق مع شركة “موديرنا” يقضي بزيادة عدد لقاحات كورونا، التي ستزودها الشركة للاحتلال، بثلاث مرات، في العام المقبل.

وبحسب الاتفاق، سيرتفع عدد لقاحات “موديرنا” التي ستصل إلى الاحتلال من مليونين إلى 6 ملايين لقاح، لتطعيم 3 ملايين شخص.

وقال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في بيان مشترك مع وزارة الصحة، إن “الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم يمنحنا الأمل. ونحن نرى الضوء في نهاية النفق، وحتى ذلك الحين علينا الحفاظ على التعليمات. وإذا فعلنا ذلك، فسوف ننتصر معا على كورونا”.

وذكر وزير الصحة، يولي إدلشتاين، أنه “لن يكون هناك مواطنا يرغب بالتطعيم ولا تكون لدينا الفرصة لتزويده باللقاح. وبدأت فرق مهنية بعمل حثيث حول شكل توزيع اللقاحات. ولكن إلى حين نكون جميعا مطعمين، ستمر عدة أشهر، وعلى جميعنا الالتزام بالتعليمات وعدم الدخول في حالة لا مبالاة”.

فيما من المتوقع أن يصل للاحتلال قبل نهاية العام الحالي، أربعة ملايين لقاح من صنع شركة “فايزر” الأميركية.، حيث قال مسؤول في وزارة الصحة إن الوزارة وصناديق المرضى يستعدون لاحتمال وصول الشحنة الأولى من هذه اللقاحات خلال الأسبوع المقبل، لكن حملة التطعيم ستبدأ على الأرجح فقط بعد صدور مصادقة من المسؤولين واستكمال الاستعدادات اللوجيستية.

وكتبت وسائل إعلام عبرية إن هناك وجود إشكالي في الاتفاقيات مع شركتي “فايزر” و”موديرنا”، وينص على أن الشركتين ملتزمتان تجاه إسرائيل “في حال سمحت الظروف بذلك” فيما يتعلق بتزويد اللقاح إلى إسرائيل ودول العالم.

وصرح مسؤول في وزارة الصحة لموقع “واللا” العبري، إن الشركتين ملتزمتان تجاه إسرائيل “من دون علاقة مع توزيع اللقاح لدول أخرى”، وأشار إلى أن الشروط شملت اتفاقيات وقعتها الشركتان مع دول كثيرة.

في نفس الوقت تحدثت تقارير عن أن الاحتلال وقع عقودا للتزود بلقاحات كورونا مع شركة “أسترهزنيكا” البريطانية، ويتوقع أن تشتري لقاحات “سبونتيك 5” من روسيا.