‘مستجدات التقرير اليومي لـ كورونا.. 6 حالات وفاة و656 إصابة جديدة

غزةمصدر الاخبارية

أعلنت وزراة الصحة في قطاع غزة صباح يوم الخميس، تسجيل 6 حالات وفاة و656 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، بعد اجراء 2766 فحص مخبري خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأفادت وزراة الصحة في تقريرها اليومي بتعافي 210 حالة جديدة من مصابي فيروس كوفيد-19

وأوضحت أن إجمالي تراكمي للمصابين 17411 إصابة، وإجمالي الحالات النشطة 7343 حالة، وإجمالي المتعافين 9984 حالة، وإجمالي الوفيات 84 حالة وفاة.

وأشارت إلى أن إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 273 حالة، وإجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 84 حالة.

وصرح وكيل وزارة الصحة بغزة الدكتور يوسف أبو الريش أن قرار الاغلاق قد يكون لازماً في عدة حالات كالوصول لمرحلة انهاك المنظومة الصحية.

وقال أبو الريش خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن الأعداد المرصودة في قطاع غزة تشير إلى حالة تفشي لوباء كورونا ، مؤكدا أنه لا يمكن الصول بإمكانيات قطاع غزة وظروفه إلى السيطرة والاحتواء.

وتابع:” هناك 500 سرير و100 سرير للعناية المركزة وتم رفع عدد اسرة العناية المكثفة لـ 150 سرير، وقدرة الاستيعاب في العناية 78% ، بالإضافة الى اجهاد الكادر البشري”.

وأكد وكيل وزارة الصحة ان الهدف من الاغلاق السابق ايصال رسالة للمؤسسات الرسمية والأفراد ان الحالة الموجودة لم تعد كسابقاتها وكان لابد ان نعطي جرس قوي.

وأشار إلى إن الخطة التي تحكم قطاع غزة هي تثبيط الانتشار وليس الاغلاق ، مشيراً الى ان اربعة عوامل قد تؤدي الى الاغلاق الشامل .

وأوضح أبو الريش أن معدل استهلاك المريض للاكسجين في الدقيقة الواحدة تصل الى ٦٠ لتر في الدقيقة وهذا يشكل ضغط على قدرة المستشفيات وأن الصحة أجرت مواءمات عاجلة لتعزيز الاكسجين في المستشفى الاوروبي الى 2700 لتر في الدقيقة.

وتابع:” اللحظة خطيرة ومقياس مايفصلنا عن الاغلاق هو مدى التزام المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة لمنع تفشي كوورنا ، ووفق المؤشرات هناك أعداد كبيرة من السكان تعاني من الامراض المزمنة”.

ولفت إلى أنه لم يتم ايقاف أي خدمة من الخدمات الصحية ولم يتم اغلاق اي مؤسسة صحية أمام الجمهور، مضيفا أن تغيير برتوكولات العمل تحدي آخر أمام تقديم الخدمة لمصابي كوفيد ١٩.

وأردف أبو الريش بالقول: “الجميع مسئول بكل المكونات المجتمعية المؤسسات والأفراد لتضافر الجهود للخروج من عنق الزجاجة وعبور اللحظة الفارقة”.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة صبيحة الأربعاء عن تسجيل 6 وفيات و613 اصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 203 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.