الصحة بغزة تحذر من زيادة الحالات الحرجة بكورونا مع دخول الشتاء

غزة – مصدر الإخبارية

حذرت وزارة الصحة بغزة من ارتفاع وتيرة الحالة الوبائية في القطاع، خاصة مع زيادة نسبة الحالات الخطرة والحرجة إلى 20% والتي شكلت نسبة الشباب منها (5_7%)، والذين لم يعانون من أي أمراض سابقة أو مزمنة.

وأعرب مدير الطب الحرج في وزارة الصحة إياد أبو كرش، في بيان اليوم الإثنين، عن تخوف وزارته من ازدياد نسبة الحالات الحرجة إلى 40% مع دخول ديسمبر وفصل الشتاء مما سيستنزف استهلاك الأكسجين بمستشفى غزة الأوروبي.

وأوضح أنه بالتزامن مع ارتفاع هذه النسب بشكل ملحوظ ارتأت الصحة زيادة عدد الأسرة حسب القدرة الانتاجية لمحطات الأكسجين داخل المشافي لتصل إلى 100 سرير.

وأوضح أبو كرش سبب ذلك في زيادة استهلاك الأكسجين التي وصلت إلى 20لترًا في الدقيقة، بعدما كان الاستهلاك للمريض العادي من (3_5) لتر في الدقيقة.

وبين أن هناك جهود لتوفير 100 سرير في أقسام العنايات المركزة لخدمة الحالات الحرجة من مصابي “كوفيد 19″، تشمل مستشفى بيت حانون الإندونيسي ومجمعي الشفاء وناصر وشهداء الأقصى إلى جانب مستشفى غزة الأوروبي.

ولفت إلى تدريب 30 من الطواقم الطبية والتمريضية بالتعاون مع الجامعة الإسلامية ومستشفى قطر الخيري.

في نفس الوقت حذر أبو كرش مجددًا من بلوغ ذروة الجائحة مع دخول فصل الشتاء وتزايد الحالات ونوعيتها من حيث الخطورة الشديدة، داعياً المؤسسات الدولية لمساندة القطاع الصحي بهذه الجائحة وتجهيز أقسام العناية المركزة وتوفير ما يلزم من احتياجات طبية للمحافظة على حياة المصابين.

وطالب أبو كرش المواطنين باتخاذ أقصى درجات الوقاية والسلامة وضرورة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة والبعد عن الأماكن المزدحمة تجنبا للعدوى والحفاظ على حياة أسرهم.