الصحة العالمية محذرةً: المنظومة الصحية في غزة لن تصمد لأكثر من أسبوعين

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد مدیر مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة عبدالناصر صبح، الیوم الأحد، أن المنظومة الصحیة لن تصمد لأكثر من أسبوعین إذا استمرت الزیارة في أعداد إصابات فیروس كورونا .

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في حديث إذاعي :” قطاع غزة یسجل ما بین 25 %إلى 30 %من العینات الإیجابیة ، وھذا مؤشر خطیر یدل على استھتار المواطن وعدم وعیھ بإجراءات السلامة والوقایة”.

وأشار الى ان زیادة أعداد المصابین خلال الأسبوع المنصرم مقلقة جدا لان فیھا استنزاف لقدرات المنظومة الصحیة الموجودة في قطاع غزة.

وأوضح ان الوضع الوبائي في غزة صعب جدا وھذا یتطلب  التزاماً  جاداً من المواطنین بالإجراءات الوقائیة من فیروس كورونا، واتباع جمیع التعلیمات والأمن والسلامة.

وأضاف صبح :” الإغلاق الشامل ً سواء بالمناطق الحمراء أو بالمحافظات ھو قرار الحكومة فقط ، لكن الإغلاق وتقلیل الحركة یؤدي إلى تقلیل منحنى الإصابات ویزید من كفاءة المنظومة الصحیة للتعامل مع الحالات الحرجة”.

وبین مدیر مكتب منظمة الصحة العالمیة في غزة ان منظمتھ تقوم بتسھیل إدخال أي معدات وأجھزة طبیة لمواجھة فیروس كورونا ، وكان آخرھا إدخال 15 جھاز تنفس إلى القطاع (..) موضحا ان اللقاحات العلاجیة لن تصل قطاع غزة قبل شھر یولیو أغسطس القادم.

سجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الأحد ، 3 وفيات و684 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة بغزة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2849 عينة.

وأضافت الوزارة بتعافي 200 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 14768 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 5517، وبلغ عدد المتعافين9186، بينما بلغ عدد الوفيات 65 حالة.

ولفت تقرير الصحة إلى أن اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى231 حالة ومنها إجمالي الحالات الخطيرة 79حالة.