الرئاسة تدين قرار الإدارة الأميركية باعتبار منتجات المستوطنات “إسرائيلية”

رام الله – مصدر الإخبارية

أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، قرار الإدارة الأميركية الحالية اعتبار منتجات المستوطنات منتجات “إسرائيلية”، وزيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى مستوطنة مقامة على أراضي المواطنين في جبل الطويل بمدينة البيرة،.

وقال أبو ردينة في تصريح له اليوم الخميس إن هذا القرار هو تحد سافر لكافة قرارات الشرعية الدولية، ويأتي استكمالا لقرارات هذه الإدارة التي تصر على المشاركة الفعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية.

وأكد أن هذه الخطوة الأميركية لن تضفي الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية التي ستزول عاجلا أم آجلا.

وتابع أبو ردينة :”نطالب المجتمع الدولي وتحديدا مجلس الأمن الدولي، تحمل مسؤولياته وتنفيذ قرارته وخصوصا القرار الأخير 2334 الذي جاء بموافقة الإدارة الأميركية السابقة”.

على صعيد آخر صرح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدينة حسين الشيخ عن اتفاق جمعه مع الاحتلال الإسرائيلي على تحويل كل المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية.

وكتب الشيخ في تغريدة عبر تويتر اليوم الخميس: ‏”عقدت اليوم اجتماعا مع الجانب الإسرائيلي تم التأكيد فيه على أن الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والتي أساسها الشرعية الدوليه هي ما يحكم هذه العلاقة، وتم الاتفاق على تحويل كل المستحقات المالية للسلطة ورفضنا لسياسة الاستيطان وهدم البيوت ومصادرة الأراضي، وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر”.

وذكر مراسل هيئة البث الإسرائيلي “كان-11” اليوم عن عقد لقاء بين الشيخ والمنسق وذلك بعد انقطاع لأكثر من 6 أشهر.

وقال المراسل الإسرائيلي إن اللقاء جاء لتسوية قضايا عودة التعاون الأمني واستئناف تدفق عائدات الضرائب.

وأعلن الوزير حسين الشيخ عبر حسابه على “تويتر”، في وقت سابق عن عودة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي كما كانت، الأمر الذي لقي معارضة فلسطينية واسعة.

وكتب في تغريدة سابقة: “على ضوء الاتصالات التي قام بها الرئيس بشأن التزام إسرائيل بالاتفاقيات الموقعة معنا، واستنادًا إلى ما وردنا من رسائل رسمية مكتوبه وشفوية بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك، وعليه سيعود مسار العلاقة مع إسرائيل كما كان”.

وفي 19 مايو الماضي أعلن الرئيس محمود عباس عن حل جميع الاتفاقيات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية وجميع الالتزامات المترتبة عليها، ردًا على مخطط ضم أراضي الضفة لـ”إسرائيل”.