غزة: الصحة تُسجل حالتي وفاة و368 إصابة جديدة بفيروس كورونا

غزة-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة بغزة، صباح يوم الخميس، عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء الإصابة بفيروس كورونا في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأفادت خلال موجز التقرير اليومي لفيروس “كورونا” في القطاع، بأنه تم إجراء 2289 فحصًا مخبريًا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث تم تسجيل 368 إصابة جديدة بالفيروس.

وأشارت إلى أنه تم تسجيل 345 حالة تعافي جديدة من مصابي الفيروس، مضيفة أن إجمالي تراكمي المصابين بلغ 12439 حالة، منها 3827 حالات نشطة، تعافي 8556 حالة، تسجيل 56 حالة وفاة (55 من داخل المجتمع+ حالة من المحجورين).

وأوضحت أن إجمالي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية داخل المجتمع 341 حالة، بينها 41 حالة خطيرة.

وقال أخصائي الأحياء الدقيقة واستشاري اللجنة الصحية لمواجهة فيرس كورونا الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، إن عواقب وخيمة تلوح بالأفق في قطاع غزة جراء الزيادة المطردة في أعداد الإصابات بفيروس كوفيد 19.

وأضاف المناعمة في تصريح صحفي الخميس: “أن القطاع الصحي في غزة يعاني بشدة جراء سنوات طويلة من الحصار والزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات قد تصل بنا إلى عدم قدرة المرافق الصحية في القطاع على استقبال الحالات الخطرة”.

وأكد أن تجنب وقوع كارثة صحية في قطاع غزة، يعني إحداث التغيير على صعيد الالتزام بإجراءات الوقاية وتجنب التجمعات في ظل تفشي كورونا

وأشار المناعمة، إلى أن الإلتزام بإجراءات السلامة ليس خياراً بل ضرورة حتمية لحماية النفس، ولعدم التسبب بنقل العدوى للآخرين وبالتالي التسبب في فقدانهم.

وبين أن طبيعة انتشار فيروس كورونا  تتطلب مد يد العون من كافة المؤسسات الأهلية والدولية في ظل زيادة انتشاره.

وأشاد المناعمة بالإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة على صعيد زيادة أعداد الأسرة بمراكز العناية المكثفة، وما سبقها من إجراءات احترازية أخرت وصول الفيروس.

وأوضح أن كل خطط مكافحة كورونا  كوفيد 19 على مستوى العالم تعتمد على مدى التزام المواطنين بالإجراءات الصحية في بلدانهم، وعدم الالتزام بالتعليمات الصحية يعني ضياع كل الجهود المبذولة في مكافحة انتشار الفيروس.

ولفت المناعمة، إلى أن الحديث عن انتاج لقاحات للفيروس في عدد من دول العالم لا يزال في طور التجريب، وفرص وصول اللقاحات إلى قطاع غزة غير متوافرة في الوقت الراهن.