زوارق الاحتلال تطلق نيرانها تجاه مراكب الصيادين شمال غزة

غزةمصدر الاخبارية

أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية النار صباح اليوم الخميس، صوب مراكب الصيادين ببحر السودانية شمال غرب قطاع غزة.

وقال اتحاد لجان توثيق انتهاكات الاحتلال بحق هذه الفئة  ان الزوارق اطلقت النار على بعد اقل من ستة أميال دون الاعلان عن وقوع اصابات.

وسابقا رصد مركز الميزان لحقوق الإنسان 233 انتهاكاً ارتكبته قوات الاحتلال بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر قطاع غزة.

وذكر المركز في تقريرٍ، من ضمن الانتهاكات 232 عملية إطلاق نار، إضافة لقتل صيّاد وإصابة 15 آخرين، ومصادرة 13 مركبًا، واعتقال 41 صيادًا.

آخر الاعتقالات التي وثّقها المركز جرت صباح اليوم، “عند حوالي الساعة 7:00، إذ فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين التي تواجدت في عرض بحر
منطقة الواحة شمال غرب مدينة بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة. وحاصرت الزوارق الحربية مركب صيد من نوع (حسكة مجداف) أثناء تواجده على بعد حوالي (ميل واحد) من الشاطئ، وعلى متنه صيادين اثنين،
هما أورنس شريف محمد السلطان (22 عاماً)، حسن محمود السلطان (19 عاماً)، وهما من سكان مدينة بيت لاهيا، حيث اعتقلتهما، واستولت على المركب ومعدات الصيد الموجودة على متنه” حسب التقرير.

واستنكر المركز الحقوقي “استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، وأكد على أن الممارسات الإسرائيلية المنظّمة، سواء إطلاق النار المتكرر وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف الصيادين، واستمرار الاعتقالات التعسفية وما يرافقها من إهانة وإذلال، والاستيلاء على معدات وممتلكات الصيادين وتخريبها، تأتي في سياق الحصار المفروض على قطاع غزة، وتعمدها إلحاق الأذى بالمدنيين الفلسطينيين ولا سيما الصيادين”.

وعليه، طالب مركز الميزان  المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها الأخلاقي والقانوني بالعمل على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.