حماس تصف زيارة “بومبيو” لمستوطنات الضفة بالعدوان الأمريكي

غزة-مصدر الاخبارية

قال حازم قاسم، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس” : “إن اعتزام وزير الخارجية الأمريكي مايك “بومبيو” زيارة مستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتمل، تمثل عدوانا أمريكيا على حقوق شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية”.

وأكد قاسم في تصريح صحفي، مساء اليوم الجمعة، أن هذه الزيارة تعكس إصرار الإدارة الأمريكية على تطبيق بنود صفقة القرن فيما تبقى لها من أيام في البيت الأبيض

وأشار إلى أن هذا السلوك الأمريكي الذي يسيقوم به”بومبيو” في التعامل مع حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية يعكس منطق العربدة والبلطجة التي يتصرف بها بومبيو وإدارة ترامب.

وعدّ قاسم السلوك الأمريكي تمردا على القرارات الدولية والأعراف الإنسانية بما يخدم اليمين الصهيوني، مشددا على أنه يشكل إهانة حقيقية لكل المنظومة العربية.

وأشار قاسم إلى أن خطوات الإدارة الأمريكية تثبت حجم التضليل الذي يمارسه  مع الاحتلال حينما ادعت  تشمل وقف مخطط الضم، بينما تشكل زيارة بومبيو قوة دفع لتطبيق هذا المخطط الاستعماري.

ونبه إلى أن المواقف الأمريكية والاسرائيلية  وزيارة”بومبيو” لمستوطنات الضفة  تؤكد أن المخاطر التي تواجه قضيتنا الوطنية ما زالت تتعاظم، وهو ما يتطلب الإسراع في ترتيب كامل للحالة الفلسطينية.

وفي سياق آخر  يعتقد المختص بالشؤون الإسرائيلية أليف الصباغ، أن نتنياهو سيخسر مما حصل في الانتخابات الأمريكية، فالمعارضة الإسرائيلية ستشتد ضده، والمحكمة الإسرائيلية قريبا ستبدأ مداولات ضده بقضايا الفساد، والخسارة ستكون له على المستوى الإقليمي والداخلي.

وبين الصباغ أن “إسرائيل” بدأت تجهز نفسها للتغير الذي حصل في الولايات المتحدة، ولكن إذا ما حدث هناك صدام ميداني بين مؤيدي ترامب وبايدن في الولايات المتحدة سيكون هناك صدام ميداني بين مؤيدي نتنياهو والمعارضة الإسرائيلية الموجودة في الشارع للأسبوع الـ21 على التوالي.