ماذا سيقدم بايدن للفلسطينيين حال فوزه في الانتخابات الأمريكية؟

وكالات – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، إنها تتوقع أن يعيد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، القضية الفلسطينية إلى جدول أعماله في حال فاز في الانتخابات على الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وكتبت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن بايدن قد يُعلّق أي اتفاقيات جديدة بين العرب و”إسرائيل”.

ورجحت الصحيفة أن يعمل بايدن على إعادة الفلسطينيين إلى المفاوضات وتحسين العلاقات الأمريكية الفلسطينية.

وبينت أن ترامب كان الصديق الذي تحتاجه إسرائيل، مبينة أن ترامب كان نجما في سياسته تجاه إسرائيل، ونجح بشكل خرافي بهذا الشأن”.

وأوضحت أن الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة بين الأمريكيين، إلا أنه لم يساعد إسرائيل على الإطلاق مثل ترامب.

بينما يرى القيادي في القائمة العربية المشتركة وعضو الكنيست السابق محمد حسن كنعان، أن بايدن سيكون ملتزما بالاتفاقيات التي أبرمت والتي تمت الموافقة عليها، عندما كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قبل أربعة أعوام.

وأكد كنعان أن بايدن سيلتزم بقرارات الشرعية الدولية، مشددا على أنه لن يكمل مشوار ترامب فيما يتعلق بصفقة القرن.

وتوقع ألا يفرض بايدن على الشعب الفلسطيني حلا غير مرغوبا فيه، وسيعمل على إعادة المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جهة أخرى قلل أسامة شعث، أستاذ العلوم السياسية والمستشار الفلسطيني في العلاقات الدولية، من التوقعات الكبيرة، مبينا أنه لن يكون هناك أية فروق جوهرية أو استراتيجية بين ترامب وبايدن، تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن شعث تأكيده أن الاستراتيجية الأمريكية ليست قائمة على الأفراد، وإنما هناك مؤسسات لصنع القرار.

وتابع: “في حال فاز بايدن لن تتغير الرؤية الأمريكية جوهريا لحل الصراع في فلسطين، أما التغير المحتمل فهو مرتبط بسلوك الرئيس الجديد وإدارته، دون أن يخرج عن المسار الاستراتيجي الأمريكي”.

فيما يرى شعث أن بايدن سيعمل على إصلاح ما أفسده ترامب في محاولة لإعادة إطلاق المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد أن بايدن سيعمل على إعادة العلاقات الفلسطينية الأمريكية وفتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وإعادة صرف المساعدات المالية للشعب الفلسطيني التي قطعها ترامب.

وكان عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة أحمد الطيبي، أكد أمس أن تعود القيادة الفلسطينية للحوار مع الإدارة الأمريكية في حال فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي يجري فرزها حتى اللحظة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال، عن الطيبي، تأكيده أن الحوار المنقطع بين القيادة الفلسطينية والبيت الأبيض سيستأنف من جديد، بمجرد تولي بايدن للرئاسة الأميركية.بحسب ترجمة صحيفة “القدس”.

كما زعمت قناة “ريشت كان” العبرية، في وقت سابق، أن السلطة الفلسطينية ستستأنف التنسيق الأمني مع إسرائيل في حال فاز بايدن بالرئاسة الأميركية.