تقارير : الاحتلال صعّد اعتقال المقدسيين و إبعادهم عن الأقصى الشهر الماضي

القدس المحتلةمصدر الاخبارية

قال مركز معلومات وادي حلوة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 200 فلسطيني في مدينة القدس المحتلة، وأصدرت 17 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وأوضح المركز في تقريره الشهري الصادر الخميس أنه صعدت من تنفيذ الاعتقالات في مدينة القدس خلال الشهر الماضي، ونفذت 200 حالة اعتقال بينهم 45 قاصرًا، و15 سيدة.

وبين أن الاعتقالات تركزت في بلدة العيسوية، حيث رصد 90 حالة اعتقال، 51 من القدس القديمة والأقصى وطرقاته، 16 معتقلًا من سلوان، 15 ممن مخيم شعفاط، 12 من الطور، إضافة إلى اعتقالات متفرقة من بقية البلدات والأحياء في القدس.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال واصلت إصدار قرارات الإبعاد للمقدسيين، وكانت كالتالي: 17 قرار إبعاد عن الأقصى، 2 عن القدس القديمة، 1 عن القدس، 1 منع دخول الضفة الغربية.

وأضاف أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك تواصلت خلال أكتوبر، وتركزت خلال أيام “عيد العرش” العبري –الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول-، حيث اقتحمه 373 مستوطنًا وأدوا صلواتهم وطقوسهم الخاصة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وأواخر الشهر الماضي، اقتحمت قوات ومخابرات الاحتلال مقر مديرية “التعليم الشرعي ومديرية الوعظ والإرشاد” التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية، وقامت بتفتيش ومصادرة لعدد من الأجهزة وبعض مقتنيات أقسامها، ثم اعتقلت الشيخ ناجح بكيرات، وأفرجت عنه بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى.

وبحسب التقرير، فرضت سلطات الاحتلال قيودها المشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خلال أيام الجمع، بسبب الإغلاق العام للحد من انتشار فيروس “كورونا”، وحررت عشرات المخالفات للمصلين خلال توجههم إلى المسجد بقيمة 500 شيكل بحجة “عدم الالتزام بإجراءات الوقاية بتجاوز المسافة المسموح بها”.

وخلال الشهر الماضي، قمعت سلطات الاحتلال مظاهرة خرجت من الأقصى عقب انتهاء صلاة الجمعة، منددة بالإساءة للرسول محمد عليه السلام، واعتدت على المصلين بالضرب والاعتقال.

ورصد مركز معلومات وادي حلوة هدم 9 منشآت في القدس خلال أكتوبر وهي: بناية مؤلفة من شقة ومحليين تجاريين، بناية سكنية قيد الإنشاء، منزلين اثنين، بركسين اثنين، وغرفة، حيث نفذت في بيت حنينا، مخيم شعفاط، صور باهر، جبل المكبر، والعيسوية.

كما واصلت بلدية الاحتلال توزيع “قرارات الهدم واخطارات وقف البناء والعمل واستدعاءات لمراجعة البلدية” في أحياء مدينة القدس، خاصة في العيسوية وسلوان.