طالع إجراءات النيابة العامة في قطاع غزة اليوم الإثنين

8
غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت النيابة العامة في غزة مساء يوم الإثنين عن فتح تحقيق في 366 قضية جديدة على مستوى محافظات قطاع غزة.

وأفادت النيابة في بيانٍ صحفي وصل “مصدر الإخبارية“، بأنّ 32 قضية تتعلق بجرائم مخالفة التعليمات وعدم الالتزام بحظر التجوال والحجر الصحي.

وسجلت النيابة 333 قضية تتعلق بجرائم المساس بالأمن العام والاستقرار المجتمعي، كما سجلت قضية واحدة تتعلق بجرائم التلاعب بالأسعار واحتكار السلع وعرض بضائع فاسدة.

ولم تسجل النيابة أي قضية تتعلق بجرائم النشر وتداول الإشاعات والأخبار الكاذبة.

وذكرت النيابة أنها اتخذت المقتضى القانوني بحق المتهمين والمخالفين للقانون والتعليمات، موضحةً أنها عمدت إلى توقيف 46 متهمًا على مختلف القضايا المذكورة.

وأكدت على أن الإجراءات بحق الآخرين استمرّت دون توقيف، مع أخذ التعهدات اللازمة بالالتزام بالقانون والحفاظ على الأمن العام والمصلحة العامة.

وفي سياق متصل، قضت محكمة بداية شمال غزة اليوم الإثنين، حكمًا بالإعدام شنقاً، على مواطن أدين بتهمة القتل قصداً خلافاً لمواد القانون الفلسطيني.

وأدانت هيئة المحكمة المدان (س/ع) بالتهمة المسندة إليه في قضية مقتل المغدور عبد الفتاح أحمد، حيث حكمت بمعاقبته بالإعدام شنقاً حتى الموت وذلك عن عن تهمة القتل قصداً، والسلب، وحمل آلة مؤذية وذلك خلافاً لمواد القانون الفلسطيني، وجاء الحكم بعد عدة جلسات تم خلالها سماع بينات النيابة العامة وكذلك الدفاع .

يشار إلى أن المدان قتل المجني عليه بتاريخ (10/10/2016) وذلك بأن قام بضربه في منطقة الرأس بواسطة عصا طورية وحجر فأحدث به الإصابات الموضحة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته، وأيضاً قام بسلب المجني عليه أمواله بوجه غير مشروع ومخالف للقانون.

وفي سياق، متصل قضت محكمة بداية غزة حكمًا بالحبس المؤبد، على مواطن أدين بتهمة القتل عن غير القصد خلافاً لمواد القانون الفلسطيني. وأدانت هيئة المحكمة المدان ( ي/ ش) بالتهم المسندة إليه في قضية مقتل المجني عليه نور الدين ناهض أبو عودة.

وحكمت بمعاقبته بالحبس المؤبد ومصادرة أداة الجريمة بعد تعديل التهمة من القتل القصد لتصبح القتل عن غير القصد، وكذلك عن تهمة الجرح، وحمل أداة مؤذية في مناسبة غير مشروعة، والمشاجرة في مكان عام، وذلك خلافاً لمواد القانون الفلسطيني.

وجاء الحكم بعد عدة جلسات تم خلالها سماع بينات النيابة العامة وكذلك الدفاع. يذكر أن المدان قتل المجني عليه بتاريخ (05/01/2018) وذلك بواسطة (موس كباس) وما أن ظفر به اعتدى عليه وضربه بواسطة الآلة الحادة في صدره مما أدى إلى وفاته على الفور كما هو موضح بتقرير الصفة التشريحية، وذلك بوجه غير مشروع ومخالف للقانون.