دراسة: غالبية الأطفال ” الإنفلونسر” يروجون لأطعمة غير صحيّة على يوتيوب

تكنولوجيامصدر الاخبارية

كشفت دراسة، أن الأطفال الذين لديهم قنوات شهيرة على يوتيوب ، والمعروفين باسم ‘kidfluencers’ ” الإنفلونسر” ، يتلقون أموالًا للترويج للوجبات السريعة والمشروبات السكرية في مقاطع الفيديو الخاصة بهم للأطفال الآخرين، وحلل باحثون من كلية الصحة العامة العالمية بجامعة نيويورك خمسة من مشاهير الأطفال على يوتيوب الأكثر مشاهدة، ومقاطع الفيديو الأكثر شعبية ووجود الأطعمة ذات العلامات التجارية في مقاطع الفيديو.

وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تمت مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بـ Kidfluencer التي تعرض الأطعمة والمشروبات بمليار مرة، ووجدوا أن الغالبية العظمى منها ما يعادل 90% تضمنت وجبات سريعة من العلامات التجارية غير الصحية.

كما أنهم غالبًا ما يصورون  ” الإنفلونسر” آباءهم وهم يجرون تجارب علمية، أو ينظمون الألعاب، أو يحتفلون بأعياد الميلاد أو يجربون الطعام ويحصلون على مبالغ ضخمة من جانب المعلنين.

ويعد Ryan Kaji صاحب الفيديوهات الأعلى أجرًا على يوتيوب في العامين الماضيين، وهو طفل يبلغ من العمر تسع سنوات من تكساس، والذي ظهر في سلسلة يوتيوب الخاصة به، والتي تسمى Ryan’s World.

ويقول الباحثون أن الفيديوهات الذي يعرض تجارب علمية أساسية وتحديات وفنون وحرف يدوية وألعاب، حقق 26 مليون دولار “العام الماضي”، لكن شركات الوجبات السريعة تهتم بشكل متزايد بإدخال منتجاتها في مقاطع الفيديو هذه، والتي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال.

ويُعتقد أن مشاهدة الإعلانات عن الأطعمة غير الصحية تزيد من السعرات الحرارية التي يتناولها الأطفال عن طريق إثارة الرغبة الشديدة وتوجيههم دون وعي إلى غرفة المعيشة.

لكن الشركات زادت الإعلان عبر الإنترنت بشكل كبير استجابةً لاستخدام المستهلكين المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي، ويؤكد الخبراء أن السلطات ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد للحد من تعرض الأطفال “الإنفلونسر” لإعلانات الوجبات السريعة عبر الإنترنت.