الاحتلال يوافق على بناء 31 وحدة استيطانية في مدينة الخليل

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

وافقت السلطات العسكرية لدى الاحتلال على بناء 31 وحدة سكنية للمستوطنين في حي شديد الحساسية في مدينة الخليل حيث يعيش حوالى 800 مستوطن تحت حراسة أمنية مشددة للجيش الإسرائيلي.

وقالت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، وهي منظمة غير حكومية مناهضة لبناء المستوطنات في الأراضي المحتلة إن” السلطات الإسرائيلية أبلغت المحكمة المركزية في القدس الأحد “أنها ستصدر التصاريح لبناء الوحدات الـ31 في غضون أسبوع”.

وأشارت الحركة إلى أن المحكمة أبلغت السلطات أنه لا يمكنها المضي بالمشروع حتى يتم الرد على الطعن القانوني. وهي حددت جلسة استماع في 31 يناير 2021 لطلبات الطعن.

بينما ربطت حركة “السلام الآن” توقيت الموافقات بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأسبوع المقبل: إن “محاولة الضغط لبناء 31 وحدة استيطانية قبل الانتخابات الأمريكية هو عمل لا أخلاقي يهدد مصالح إسرائيل الوطنية وعلاقاتها مع العالم الخارجي”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن في وقت سابق أن “الولايات المتحدة لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي”.

وكانت حكومة الاحتلال وافقت في وقت سابق على بناء ألاف الواحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وارتفع بذلك إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت الحكومة الإسرائيلية على بنائها خلال الفترة الأخيرة إلى 4948.

وكانت خطة السلام الأمريكية المثيرة للجدل التي جرى الكشف عنها أواخر يناير الماضي، منحت إسرائيل الضوء الأخضر لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية، بما فيها المستوطنات.

وصرح منسق الأمم المتحدة الخاص نيكولاي ملادينوف، أن بناء المستوطنات غير قانوني بموجب القانون الدولي وهو أحد العقبات الرئيسية أمام السلام، ودعا إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة المتعلقة بالاستيطان.

وقال ميلادينوف في بيان سابق له تعقيبا على مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا على بناء ما يقارب من 5000 وحدة استيطانية، معظمها في مواقع نائية في عمق الضفة الغربية المحتلة.

وتابع:”  يشكل هذا العدد الكبير من البناءات ومكانتها مصدر قلق كبير لجميع أولئك الذين ما زالوا ملتزمين بتعزيز السلام الإسرائيلي الفلسطيني”

وأضاف ميلادينوف:”  تقوض هذه التحركات احتمالات تحقيق حل قائم على وجود دولتين من خلال التآكل المنهجي لإمكانية إقامة دولة فلسطينية متصلة ومستقلة تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن”.