الصحة تحذر من أزمة حقيقية بسبب الأعداد الكبيرة لإصابات كورونا

رام الله – مصدر الإخبارية

حذرت وزارة الصحة من أزمة حقيقية بسبب القدرة الاستيعابية للوزارة لأعداد كبيرة من مصابي فيروس كورونا في آن واحد.

بدوره قال مدير عام ديوان وزيرة الصحة برام الله علي عبد ربه في تصريح إذاعي له ، صباح اليوم الأحد، إنه في حال ازدادت الاعداد التي تحتاج الى علاج وادخال المستشفيات عن الحد الأقصى الاستيعابي لمراكز وزارة الصحة سيكون هذا الوضع أزمة حقيقية ومشكلة كبيرة.

وتابع عبد ربه: “الحد الأعلى إذا زاد عن 400 حالة مع آن واحد فسيكون هناك إشكالية كبيرة لقدرة المراكز الصحية على توفير العلاج”.

وبيّن أن هناك حالة تفشي مجتمعي لهذا الفيروس في فلسطين، وأن الاعداد نسبة وتناسب تتعلق بأعداد الفحوصات التي تجرى والمسوحات التي تؤخذ من المواطنين.

وتابع: “بالتالي بالتأكيد ارتفاع الفحوصات سيكون هناك احتمالية اكبر لاكتشاف حالات إيجابية اكثر من الاعداد الحالية، وهناك اكثر من عامل العامل الثاني هو هناك العديد من المواطنين يرفضون اجراء الفحص وخاصة اذا اصابتهم اعراض خفيفة حتى لا يسجل على نفسه انه أصيب ولا تتضرر مصالحة بشكل من الاشكال”.

ولفت إلى أن بعض المواطنين يحرصون على مصالحهم الاقتصادية والشخصية وينظرون للموضوع انهم لا يسجلوا على نفسهم انهم أصيبوا، داعيا الجميع ممن تظهر عليهم اعرض التوجه لاجراء الفحص ومتابعه حالته.

واستأنف عبد ربه: “الموضوع المهم الذي يجب ان يكون واضح للمواطنين نحن في وزارة الصحة الهدف الأساسي إمكانية تقديم العلاج لكل شخص يصاب بهذا الفيروس ويحتاج الى الدخول الى المستشفى هذا الذي نعمل في الوزارة على رفع كل القدرات على رفع الاسرة وزيادة عدد المراكز لعلاج كوفيد 19.

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس السبت، 4 وفيات و410 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و382 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة في جميع محافظات الوطن.

وفيما يخص حالات التعافي، سجلت 305 حالات في المحافظات الشمالية (69 الخليل، 22 جنين، 41 قلقيلية، 26 نابلس، 7 سلفيت، 25 طولكرم، 115 بيت لحم)، إضافة إلى 77 حالة تعاف في قطاع غزة.

وتوزعت الإصابات الجديدة حسب التالي: محافظة الخليل (22)، محافظة نابلس (71)، محافظة بيت لحم (42)، محافظة قلقيلية (13)، محافظة رام الله والبيرة (32)، جنين (19)، أريحا والأغوار (5)، سلفيت (12)، طولكرم (26)، طوباس (4)، قطاع غزة (156)، ضواحي القدس (8).