التعليم بغزة توضح آلية بدء المرحلة الثانية من عودة الطلبة إلى المدارس

غزة – مصدر الإخبارية

تحدث مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم بقطاع غزة أ. رائد صالحية، اليوم حول بدء المرحلة الثانية من عودة الطلبة لمقاعد الدراسة في مدراسهم.

وقال صالحية في حديث صحفي لإذاعة القدس تابعه فريق “مصدر الإخباري”، :”إن الوزارة جهزت المدارس حسب البروتوكول الصحي من تعقيم وتنظيف لاستقبال 22 ألف طالب من الوكالة والحكومة يوم الاثنين القادم”.

وأشار صالحية إلى أن تقييم المرحلة الأولى من عودة طلبة الثانوية كان طيب جداً نتيجة التزام الطلبة وأولياء الأمور بالبروتوكول الصحي، وإجراءات السلامة لمحاربة انتشار كورونا.

وأكد صالحية على أن الغرفة الصفية ستشمل من 20- 25 طالب مع الالتزام بالتباعد بينهم وارتداء الكمامة ، مشيرا إلى أنه سيكون الدوام 3 حصص للشفت الأول ومثلهم للشفت الثاني.

ونوه إلى أنه سوف يسقط الدوام عن المعلمين والطلبة المتواجدين في المناطق المصنفة بالحمراء لحين إصدار قرار جديد من الجهات المختصة، مفيدا أنه تم وضع برنامج لتعويض الطلبة في تلك المناطق.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت العودة إلى التعليم الوجاهي للطلبة في المراحل الإعدادية والثانوية من غير التوجيهي، ابتداءً من يوم الاثنين 26 أكتوبر مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

مدارس الاونروا

ومن جانبه أكد فريد أبو عاذرة مدير عام التعليم في وكالة غوث تشغيل اللاجئين “الأونروا” أن الأونروا قررت استمرار التعليم عن بعد حتى تهيئة كافة الظروف المناسبة للتعليم الوجاهي ، مشيراً إلى أن سيتم دراسة موضوع العودة للمدارس اليوم وغداً .

وشدد أبو عاذرة على أنه لا قرار حتى اللحظة بالتعليم الوجاهي حتى يتم التأكيد ان المدارس جاهزة للتعامل مع حالات مصابة او مخالطة سواء من الطلبة او المعلمين عندما يكون لدينا تصور كامل سيصدر قرار بشأن التعليم الوجاهي، موضحا ان كل الامور تحت الدراسة ونريد ان نكون مطمئنين بشان قدرتنا في التعامل مع الجانب الصحي .

واعتبر ابو عاذرة ان التعليم عن بعد التعلم ليس بديل عن التعليم الوجاهي ، موضحاً ان التعلم عن بعد لا يعني التعليم الالكتروني ، فهناك مقومات التعليم عن بعد اصبحت متوفرة منها الكتاب المدرسي بالإضافة الى توزيع بطاقات التعليم الذاتي عن بعد ، فهي تساعد الطالب على فهم المحتوى .

وتابع :” الليلة الماضية قمنا بنشر شروحات للبطاقات لكل الطلاب وفي كل المواد ويستطيع الاهل مساعدة الطالب من هذه المواد التي تم ارسالها، مشيراً الى انه وبعد انقضاء اسبوع من التعليم عن بعد سيتم تقييم عدد الطلاب الذين تمكنا من الوصول إليهم .

وأوضح ابو عاذرة انه لا يمكن الاستغناء عن التعليم عن وخاصة في ظل وجود مناطق حمراء ، مجدداً تأكيده ان الهدف الاساسي من التعليم عن بعد ان يبقى الطالب ملتزم بالنظام التعليمي ويكون دور أولياء الامور في المتابعة.

هذا وسجل قطاع غزة، اليوم السبت، حالة وفاة و156 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة بغزة.