الإعلام العبري: قطر وافقت على تأمين 60 مليون دولار لغزة مقابل التهدئة

الأراض المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء الثلاثاء، إن قطر وافقت على تأمين 60 مليون دولار من المساعدات لقطاع غزة حتى نهاية عام 2020 الجاري”.

وذكر المراسل العسكري للقناة”13″ العبرية أن وفدا من الاحتلال زار العاصمة القطرية الدوحة، خلال الأيام الماضية، في سياق تثبيت التهدئة في قطاع غزة المحاصر.

وكانت وسائل الاعلام العبرية تداولت في وقت سابق أحاديث حول حول المباحثات التي تجري بين مسؤولين لدى الاحتلال ودولة قطر للتوصل إلى تهدئة طويلة المدى مع قطاع غزة، وتخفيض مستوى التوتر في القطاع.

وبحسب صحيفة “معاريف” العبرية، فإن الاحتلال أجرى العديد من المباحثات مع دولة قطر في هذا الخصوص على مدار الاسابيع الأخيرة، لبلورة خطة شاملة تسمح بإقامة التهدئة طويلة الأمد مع الفصائل في غزة.

وقالت الصحيفة إن الاحتلال يسعى لتغيير سياسة دفع الأموال القطرية إلى قطاع غزة، ليضمن هدوءً طويل الأمد معها، ولكن كما في السابق.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المحادثات تركّزت على الأموال القطرية التي تدخل إلى غزة، بحيث تحاول إسرائيل فرض خطة من شأنها أن تؤدي إلى استخدام أكثر فعالية للأموال القطرية المُقدمة للقطاع.

وتابعت:” إسرائيل تسعى إلى استثمار هذا المال، ليجلب الاستقرار الأمني لفترة طويلة الأمد، وليس لفترة قصيرة كما في السابق”.

وأوضحت أن المسؤولين لدى الاحتلال يرون أن تدهور الوضع الاقتصادي في غزة مؤخرا، يمكن أن يُلحق ضررا بالاستقرار الأمني.

وأشارت إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يرون أنه من المهم تنفيذ المشاريع بسرعة، قبل أن تستأنف حركة حماس الهجمات ضد إسرائيل.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مساء الثلاثاء، غارات استهدفت أرض زراعية شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسل “مصدر الإخبارية” بأن طائرة مروحية حربية إسرائيلية شنت غاراتين متتاليتين على أرض زراعية شرقي مدينة دير البلح.

وأشار إلى أن القصف لم يسفر عن وقوع إصابات، لكنه تسبب بأضرار بالغة في محيط المكان.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال “الإسرائيلي”: “في الآونة الأخيرة ، هاجمت طائرات حربية وطائرة مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي، بنية تحتية تحت الأرض تابعة لمنظمة حماس في جنوب قطاع غزّة”.

وتابع الناطق باسم الجيش عقب انتهاء الاستهدافات: “إنّ ذلك جاء رداً على إطلاق صاروخ من قطاع غزّة على الأراضي الإسرائيلية في وقت سابق من الليلة”.