جيش الاحتلال يجهز ممرات برية لأي عملية عسكرية ضد غزة

غزة-مصدر الاخبارية

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ مشروع لشق عشرات الكيلومترات من الممرات في مستوطنات غلاف قطاع غزة، ليتم عبرها نقل المركبات العسكرية عند تنفيذ أي عملية عسكرية.

وبحسب ما أورده موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الخميس، فإن الهدف من من إنشاء هذه الممرات تقليص الأضرار التي لحقت بالحقول الزراعية في مستوطنات الغلاف بعد أن داستتها الدبابات خلال عدوان “الجرف الصامد” عام 2014، وكجزء من الدروس المستفادة منها.

وأشار الموقع إلى أن المحميات الطبيعية أيضًا تعرضت لأضرار حينها، حيث دفع جيش الاحتلال  الإسرائيلي تعويضات بـ 30 مليون شيكل للمزارعين نتيجة تلك التحركات.

وتبلغ تكلفة المشروع الجديد مليون شيقل ومن المتوقع الانتهاء منه خلال عام، حيث تم تعبيد 4 كيلومترات حتى الآن من المسارات التي يتم العمل على تجهيزها.

وقال مصدر عسكري لدى الاحتلال  الا سرائيلي من القيادة الجنوبية، إن الهدف من المشروع هو تحقيق أقصى درجات الاستعداد العسكري في مواجهة قطاع غزة والقدرة على المناورة العالية، ومن ناحية أخرى تقليص الأضرار التي تلحق بالمناطق الزراعية والطبيعية في المنطقة الحدودية قدر الإمكان.

كذلك يتوسع الاحتلال بالاستيطان  بشكل خطير جداً في الشهر الجاري والماضي, في الضفة المحتلة.

وقال دغلس في حديث لإذاعة القدس، إن آلاف الوحدات الاستيطانية تم إقرارها من قبل حكومة الاحتلال خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى، أن “إسرائيل” تسابق الزمن قبل نتائج الانتخابات الأمريكية، خاصة أنها تتوقع فشل ترامب.

ولفت دغلس، إلى أن اللوبي الصهيوني لا يفكر إلا بالاستيطان والتوسع الاستيطاني علناً، وأن الضم الاستيطاني الصامت يجري على الأرض في الأغوار والمعلن في بقية أنحاء الضفة المحتلة.

وأضاف ” نتنياهو يعيش أزمة, وأي مسؤول صهيوني يعيش الأزمة يتجه نحو اليمين, واليمين المتطرف, لإرضائهم لكي يسكتوا عنه, عبر إعطائهم هذه الوحدات الاستيطانية على حساب الشعب الفلسطيني”.

وتابع بالقول: في أي يوم سيخرج نتنياهو من الحكم سيذهب إلى المحاكم ومن ثم إلى السجن, فهو يقاتل للنفس الأخير لإرضاء المستوطنين على حساب الحقوق الفلسطينية, وترامب يتعامل بنفس الطريقة