وسط ظروف صعبة.. أسيران من قلقيلية يدخلان عامهما الـ17 في سجون الاحتلال

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

يبدأ الأسيران علي محمد حسان، ومحمد صالح محمد شريم من مدينة قلقيلية، اليوم الثلاثاء، عامهما الـ17 على التوالي، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره قال نادي الأسير في بيان له، إن إدارة سجون الاحتلال تحتجز الأسير حسان (51 عاما)، منذ منتصف شهر أيلول/ المنصرم في زنازين العزل الانفرادي في”مجدو”، وهو محكوم بالسّجن المؤبد وسبع سنوات.

وأوضح النادي أن الأسير حسان من قلقيلية معتقل منذ عام 2004، وتعرض لتحقيق قاس وللشبح مدة 33 يوما، وأصبح لديه دسك في الظهر، ويعاني آلاما شديدة، وعلى إثر ذلك أعطي حقنة قبل سنوات في إحدى مستشفيات الاحتلال، ما ضاعف الألم لديه إلى أن فقد القدرة على المشي بشكل طبيعي وأصبح يتحرك بواسطة العكازات، علما أنه متزوج وأب لستة أبناء.

وتابع أن الأسير شريم، دخل عامه الـ 17، وهو محكوم بالسجن لمدة 30 عاما.

على صعيد متصل يواصل الأسير ماهر الأخرس اليوم الثلاثاء إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ79 في سجون الاحتلال ورفض أخذ المدعمات، وسط مخاوف على حياته في ظل التدهور الخطير المستمر في وضعه، ووسط عجز أي جهة دولية أو محلية عن التدخل للإفراج عنه.

وكانت محكمة الاحتلال العليا رفضت يوم أمس الاثنين طلب الإفراج الفوري عن الأخرس للمرة الثالثة رغم خطورة وضعه الصحي، وأصرت على أن يقضي ما تبقى من فترة الاعتقال الإداري المجددة له حاليًا، وأوصت بالإفراج عنه في 26 نوفمبر المنصرم، وهو ما رفضه الأسير بعد إبلاغ محاميته له، وأكد استمرار إضرابه حتى الإفراج الفوري عنه.

وأعلن اليوم، أكثر من 30 أسيراً في سجن “عوفر” شرعوا بإضراب مفتوح عن الطعام، إسناداً لرفيقهم الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 79 يوماً رفضاً لاعتقاله الإداري.