كم المدة التي يعيشها فيروس كورونا على اليدين؟ باحثون يحددون

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت يتسارع فيه انتشار فيروس كورونا حول العالم، ينصح خبراء الصحة بالتركيز على غسل اليدين المكثف وتعقيمهما، خلال تفشي الجائحة، وذلك بسبب قدرة الفيروس على البقاء حياً على جلد الإنسان.

فبحسب دراسة جديدة نشرت في دورية “كلينيكال إنفيكشس ديزيس” يمكن أن يعيش فيروس كورونا المستجد، لمدة تصل إلى 9 ساعات على الجلد.

وأوضحت الدراسة أن هذا الرقم أكبر بكثير من المدة التي تعيش عليها فايروسات عدوى الإنفلوانزا، والتي تبقى على الجلد لمدة 1.82 ساعة فقط.

ويقول العلماء أنه من الممكن أن تزيد مدة فعالية فيروس كورونا على الجلد، في حال تلامس مع اللعاب أو المخاط، ليعيش إلى مدة تزيد عن 11 ساعة.

كما أكدت الدراسة أن طول مدة بقاء الفيروس حيا على الجلد، هي من العوامل الرئيسية التي أدت لانتشاره حول العالم، وأدت لأكثر من مليون حالة وفاة.

في هذا الصدد قال الباحث في علوم ونماذج الحساب ودراسة الأمراض المعدية في مركز فريد هاتشينسون لبحوث السرطان، جوشوا شيفر، إنه يرى أن نسبة الأشخاص الذين ينقلون العدوى إلى عدد كبير ما زالت محدودة.

وأثبت الباحث جوشوا في دراسة أخرى له أن الشخص المصاب بكورونا ينشر العدوى بشكل أكبر في البداية حينما يكون الفيروس في أعلى مستوياته، أي خلال يوم أو يومين من الإصابة، وهذه المدة قصيرة جدا.

ولكن بحب جوشوا فإن الشخص المصاب يظل قادرا على نقل المرض بعد هذه الفترة، ولذلك ينبغي الالتزام دائما بإجراءات الوقاية مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، بحسب جوشوا.

وتفيد إحصاءات كورونا عالميا تجاوز مصابي الفيروس حول العالم 36 مليونا و401 ألفا، توفي منهم أكثر من مليون و60 ألفا، وتعافى ما يزيد على 27 مليونا و418 ألفا.