ملحم ينفي مزاعم الاحتلال حول تهديدات الاتحاد الأوروبي بوقف المساعدات

رام الله-مصدر الاخبارية

نفى المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم صحة ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية اليوم حول تهديد الاتحاد الأوروبي للسلطة الوطنية بوقف مساعداته لها، في حال عدم استلامها لأموال المقاصة التي تحتجزها إسرائيل منذ عدة أشهر.

وقال ملحم، في بيان صحفي، فجر اليوم الخميس إن “أموال المقاصة هي أموالنا التي تحاول إسرائيل ابتزازنا من خلالها”، مشيرا إلى أن “العلاقات الفلسطينية الأوروبية مبنية على روح من التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبيقه، وأنها لم تكن في يوم من الأيام مشروطة بأي متطلب سياسي، سواء من الاتحاد أو الدول بشكل ثنائي”.

وأعرب عن تقدير الحكومة للمساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني، باعتبار أن دول الاتحاد الأوروبي هي أهم متبرع لدولة فلسطين في الماضي وفي الوقت الحاضر.

وكانت مصادر عبرية زعمت ان الاتحاد الاوروبي هدد السلطة بعدم تقديم مساعدات مالية إضافية طالما ترفض الحكومة الفلسطينية استلام اموال الضرائب من اسرائيل.

ونقل موقع “واللاه” العبري عن مسؤولين اسرائيليين ودبلوماسيين اوروبيين ان الرسالة نُقلت في محادثات جرت الأسبوع الماضي بين وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل والرئيس محمود عباس.

وترفض السلطة الفلسطينية استلام اموال الضرائب من اسرائيل بعد اعلان رئيس حكومة الاحتلال عن خطة الضم .

وتبلغ قيمة اموال الضرائب اكثر من 500 مليون شيكل شهرياً، وجمعت اسرائيل من الضرائب اكثر من 2.5 مليار شيكل وترفض السلطة تلقيها بعد وقف التنسيق الامني مع اسرائيل.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار ودبلوماسيون أوروبيون إن السلطة اتصلت في الأسابيع الأخيرة  بالعديد من الدول الأوروبية ، وطلبت قروضًا عاجلة لدفع الرواتب.

ودعا مسؤولو الاتحاد الأوروبي في فرنسا وألمانيا وبريطانيا والنرويج الفلسطينيين إلى قبول أموال الضرائب بدلاً من القروض.