غزة: تجهيز المنظومة الصحية لفصل الشتاء.. وتحذيرات من العودة للإغلاق الشامل

غزة – مصدر الإخبارية

أعلن مدير دائرة الطب الوقائي بغزة مجدي ضهير أن العمل جاري على تجهيز المنظومة الصحية لفصل الشتاء في خضم انتشار فيروس كورونا.

وقال ضهير في تصريحات إذاعية مساء اليوم الثلاثاء:” وصلنا إلى مستوى جيد من الجهوزية للتعامل مع فيروس كورونا، ويجب أن يكون هناك دور قوي للمواطن للحفاظ على سلامته للوقاية من فيروس كورونا”.

وتابع:” نعظم جهوزيتنا بأجهزة التنفس الاصطناعي واستقبال أعداد أكبر من المصابين بفيروس كورونا في غزة”.

وحذر ضهير أنه لو استمرت الزيادة بأعداد الإصابات بفيروس كورونا سيشكل ذلك خطر حقيقي على غزة.

وأضاف في تصريحه:” قد نصل إلى سيناريو إعادة إغلاق قطاع غزة بالكامل لو استمرت اعداد الاصابات في الارتفاع”.

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم الثلاثاء، 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة صباح اليوم، إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2068 عينة، وتم تعافي 70 حالة من من مصابي فيروس كورونا.

وأوضحت الصحة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا 3573 منذ مارس الماضي، والحالات النشطة بلغت 1479، وبلغ عدد المتعافين 2071، بينما بلغ عدد الوفيات 23 حالة.

وكشف اللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، أمس الإثنين عن تخفيف بعض الإجراءات والقيود على حركة المواطنين في المحافظات والمناطق، منذ صبيحة اليوم الإثنين، مضيفاً أنه تم تخفيف أعداد الحواجز الشرطية والأمنية.

ولفت إلى أن تلك الإجراءات تأتي في سياق “تقدير ظروف المواطنين ومراعاة أوضاعهم واحتياجاتهم”، مستدركاً أن ذلك يتم وفق تقييم مستمر لمدى التزام المواطنين باحتياطات السلامة والوقاية.

وقال: “مستمرون في سياسة التخفيف التدريجي للإجراءات المفروضة عن القطاعات والمنشآت، وكل ذلك مرتبط بمدى التزام المواطنين وأصحاب المنشآت باحتياطات السلامة”.

وأضاف “أبو نعيم” أن الجهات المختصة أقرّت آلية لجدولة فتح الأسواق جزئياً في المحافظات وفق إجراءات الوقاية والسلامة، لافتاً إلى أن تلك الآلية تخضع للتجربة والتقييم حالياً.