أبو مرزوق يكشف عقبات إتمام صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أن ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال تعطله حكومته، وهم يراهنون على عامل الزمن، على الرغم من مبادرات قدمتها الحركة، مؤكداً أن تحرير أسرانا على رأس أولوياتنا.

أكد أبو مرزوق، في تصريحات لقناة “فرانس 24″، أن الوفد المصري طرح ملف تبادل الأسرى ولا زال هناك عقبات كبيرة، في هذا الملف، ومنسق شؤون الأسرى والمفقودين، “يارون بلون” لا زال متردداً، ولا يوجد لديه قرار مباشر للتفاوض حول الصفقة بشكل غير مباشر.

وأضاف: هناك قوانين أصدرها (كنيست) تعيق أي تقدم في ملف الاسرى، لذلك نحن لا زلنا في نفس المكان ولم نتقدم، مشيراً إلى أن حماس قدمت طلباتها، وهي الإفراج عن أسرى صفقة شاليط، الذين أعيد اعتقالهم، بالإضافة إلى الأسرى المرضى، والنساء والأطفال في سجون الاحتلال.

ولفت إلى أن الموقف الإسرائيلي يأتي دائماً بأنه يشترط للمساعدات، بأن يكون هناك هدوء، وبالتالي يكون هناك مقابل للمساعدات، وهناك اشتراطات إسرائيلية، لذلك تقتح المعابر، ويزود القطاع بالطاقة والبترول والكهرباء، وهي مسؤولية إسرائيلية بالضرورة، وقطر تقف مساعدة للشعب الفلسطيني في غزة.

وفيما يتعلق بالدور القطري بغزة، قال أبو مرزوق: إن قطر تحاول أن تساعد الشعب الفلسطيني بطرق مختلفة، ولا يمكن أن تساعد الشعب الفلسطيني، وتحديداً في قطاع غزة، إلا عبر الاحتلال، ولذلك بالضرورة هي تتواصل مع إسرائيل لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة.