المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن.. كلمات جارحة وفوضى واتهامات بالتقصير

وكالات – مصدر الإخبارية

جرت أولى المناظرات الرئاسية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، الليلة الماضية، في إطار الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي سرعان ما تحولت إلى حالة فوضى بعد استمرار ترمب بمقاطعة منافسه.

وخلال مناظرة هاجم ترمب منافسه بايدن وقاطعه مرارا خلال إجاباته حتى أنه تجادل مع المحاور، كريس والاس من بدايات طرح موضوع الرعاية الصحية ليخرج الأمر عن السيطرة، وقال بايدن بعد استمرار ترامب بالمقاطعة: “دونالد، هل يمكنك البقاء صامتا لدقيقة”، ومع استمرار المقاطعة قال بايدن: “هل يمكنك الصمت يا رجل”.

وتضمنت أول مناظرة بين ترامب ومنافسه بايدن، العديد من “الكلمات الجارحة والإهانات”، التي أطلقها كل منهما على الآخر، في مناظرة وصفها كثيرون بأنها “حامية”.

حيث نعت بايدن الرئيس ترامب الساعي للفوز بولاية ثانية، بأنه “كذاب”، وبلغ به الأمر حد مخاطبته ترامب قائلا: “هل لك أن تخرس يا رجل”.

وعبر بايدن عن منافسه في الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل إن “كل ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكل يعلم أنه كذاب”.

وأضاف: “من الصعب أن يحظى المرء بفرصة لقول كلمة واحدة بوجود هذا المهرج، عفواً هذا الشخص”. وتابع: “أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة”.

من الناحية الأخرى اتّهم الرئيس ترامب منافسه بايدن بـ”الافتقار للذكاء”، وقال مخاطبا نائب الرئيس السابق: “أنت لا تمت إلى الذكاء بصلة، جو. 47 عاماً ولم تفعل شيئا”.

وتابع: “أنت تخرجت إما الأخير أو الأخير في صفك الدراسي تقريبا. لا تستخدم كلمة ذكي أبدا معي. لا تستخدم هذه الكلمة مطلقا”.

ووصف ترامب بايدن بأنه دمية في يد “اليسار الراديكالي” وقال: “اليسار الراديكالي يحرّكك بإصبعه كدمية”، مضيفا: “أنت لا تريد أن تنبس ببنت شفة عن القانون والنظام”.

وقال بايدن: “أنا واجهت بوتين وجها لوجه، وأوضحت له أننا لن نقبل أيا من هذه الأمور”، متهما ترامب بأنه “جرو بوتين. هو يرفض أن ينبس ببنت شفة عن المكافآت التي وضعت لقتل جنود أميركيين” في أفغانستان.

وواصل بايدن هجومه على ترامب فيما يتعلق بالتعامل مع جائحة كورونا، قائلا: “أنت أسوأ رئيس شهدته أميركا على الإطلاق”، وحثه على ترك ملعب الجولف والبدء في العمل.

بينما رد عليه ترامب قائلا: “لقد قمنا بعمل رائع، لكنني أقول لك يا جو، لم يكن بإمكانك أبدا القيام بالعمل الذي قمنا به”.

وتقدم بايدن (77 عاما) بشكل مطرد على ترامب (74 عاما) في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد، رغم أن استطلاعات الرأي في الولايات الحاسمة تظهر تقارب المنافسة.

وحضر المناظرة التي استغرق 90 دقيقة جمهور محدود التزاما بإجراءات التباعد الاجتماعي بسبب جائحة كورونا، حيث جرت المناظرة في جامعة كيسويسترن ريزيرف في كليفلاند، وأدارها المذيع كريس والاس من قناة فوكس نيوز.

وتعد هذه هي المناظرة الأولى من ثلاث مناظرات من المقرر إجراؤها بين بايدن وترامب.