مدير عام مجمع الشفاء : ارتفاع حصيلة التعافي مقارنة بالإصابات شرط للتعايش مع كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد مدير عام مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، أن الوصول لمرحلة التعايش مع فيروس (كورونا) يتطلب أن يكون عدد المتعافين من المرض خلال كل 24 ساعة أكثر بكثير من المصابين.

وشدد أبو سليمة، وفق تصريحات إذاعية، أن قطاع غزة لا يزال في مرحلة السيطرة على فيروس (كورونا) ولم يتم الوصول إلى مرحلة ما قبل التعايش.

وذكر مدير عام مجمع الشفاء أن الأيام القادمة، ستشهد إعادة النظر في استئناف إجراء العمليات الجراحية المجدولة، مؤكداً أنه يتم حالياً إجراء العمليات الطارئة، وشبه الطارئة.

وبين أنه يتم أخذ مسحات لكل من يدخل مجمع الشفاء، للتأكد من عدم إصابتهم وسلامة الطواقم الطبية والمرضى، موضحاً أن أقسام غسيل الكلى والطوارئ والولادة، تعمل طبيعياً ولا تغير عليها في ظل الجائحة.
وقال: “هناك مؤشرات تدلل على أن الوضع بغزة ما زال جيداً من خلال الانخفاض الواضح بعدد الإصابات، والاستقرار الكبير في حالات المصابين”.

وأشار إلى الوفيات جراء الفيروس لا تزال من أصحاب الأمراض المزمنة، فيما لا يوجد عدد كبير في غرفة العناية المركزة المتصلة بأجهزة التنفس الصناعي.

ولفت إلى أن 97% من الحالات التي أصيبت بفيروس (كورونا) كانت ذات أعراض بسيطة، وكثير منها تعافى وأن “المؤشرات تدلل على خير قادم لغزة، وهذا لا يعني بألا نلتزم بإجراءات الوقاية”.

وتابع: “يجب أن يكون عندنا نمط حياة نسير عليه، وهو ارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي، والنظاف الشخصية، ومن دون ذلك سنكون في وضع خطير ومقلق”.

تصريحات مدير عام مجمع الشفاء جاءت بعد إعلان حصيلة الإصابات اليومية في غزة

وأعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الأحد عن تسجيل (45) اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال ملخص التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 2122 عينة، كما تم تسجيل 30 حالة تعافي جديدة من مصابي فيروس كورونا.

وبحسب الصحة يكون بذلك الإجمالي التراكمي للمصابين منذ مارس الماضي 2358 اصابة منها: حالات نشطة حاليا 1825 حالة، متعافين 516 حالة، وفيات 17.

ويستمر فرض حظر التجوال في مدن وأنحاء قطاع غزة لليوم السابع والعشرين على التوالي ضمن الإجراءات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، مساء السبت أن القطاع ما زال بعيدًا عن مرحلة التعايش بمعناها الكامل، مشيراً إلى أن ما تقوم به الوزارة من إجراءات  يندرج في سياق سياسة التدرّج الحذر، وفي إطار التقييم والدراسة للحالة الوبائية.

وقال البزم في حديث لوكالة أنباء محلية:” لا زلنا في مرحلة مواجهة فيروس كورونا ، ونتخذ كل الإجراءات الوقائية اللازمة في هذا الصدد، وغزة تعيش مرحلة حساسة لا تحتمل مخالفة إجراءات حظر التجوال، ونحن أمام مرحلة طويلة في مواجهة كورونا، وكلما التزم المواطنون بإجراءات السلامة والوقاية قصرت هذه المرحلة، والعكس صحيح”.

وأضاف:“ أكدنا بشكل قاطع على أصحاب المنشآت الالتزام الكامل بالضوابط، ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وفي مقدمتها الإغلاق”.