داخلية غزة تقرر فتح المولات التجارية يومياً وفق ساعات عمل محددة

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكد رئيس خلية الأزمة في داخلية غزة ، فايق المبحوح، مساء أمس الخميس، إعادة فتح المولات التجارية في المناطق التي تشهد تخفيفاً لإجراءات حظر التجوال، اعتباراً من السبت المقبل وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

جاء ذلك، خلال الاجتماع مع أصحاب المولات التجارية، ظهر اليوم، حيث أكد استمرار إغلاق المولات الواقعة في المناطق التي تشهد تشديداً للإجراءات.

وأشارت داخلية غزة إلى أن مواقيت فتح المولات: يومياً من الساعة 7:00 صباحاً حتى 7:30 مساء، وتابع “تم استعراض بروتوكول إعادة فتح المولات خلال اجتماع مع أصحاب المولات، وفق معايير السلامة وسياسات مكافحة العدوى لمنع تفشي المرض”.
وأردف: يجب الموازنة بين الأمن الصحي وسلامة المواطنين من جانب، وبين استمرار عجلة الحياة الاقتصادية من جانب آخر.

بدوره، أكد مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة في غزة، رامي العبادلة، أن إعادة فتح المولات واستمرار عملها، مرتبط بمدى الانضباط والالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

وحذر من خطورة تفاقم الوضع في حال عدم الالتزام بإجراءات الوقاية خلال عمل المولات.

ومن جانبه، قال وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني، عبد الفتاح الزريعي، “نقف جنباً إلى جنب مع المستثمرين والتجار لدفع العجلة الاقتصادية والحد من خسائر الشركات، إلا أن ذلك يتطلب الالتزام بتطبيق إجراءات السلامة داخل المولات”.

وأضاف “يُلزم أصحاب المولات بالتوقيع على تعهدات خطية لدى وزارة الاقتصاد الوطني، بالالتزام بالبروتوكول الذي تم إقراره لإعادة فتح المولات”.

ويتواصل حظر التجوال في قطاع غزة، اليوم الجمعة،  لليوم الخامس والعشرين على التوالي، في إطار وقف تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

ودعت داخلية غزة، المواطنين إلى الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، حفاظًا على سلامتهم، وخاصة في ظل تخفيف إجراءات حظر التجوال في بعض مناطق ومحافظات القطاع.

فيما أصدر وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش مساء أمس مجموعة قرارات تتضمن إجراءات جديدة على ضوء التعامل مع جائحة “كورونا”.

وقرر أبو الريش السماح للصيدليات العامة بتقديم خدماتها للجمهور دون تقييد لمواعيد فتحها واغلاقها بظل حظر التجوال مع ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المعتمدة لحماية العاملين فيها والمترددين عليها.

كما قرر إنهاء العزل المنزلي للبيوت التي يزيد عدد المخالطين فيها عن 10 أفراد وتسجيل إصابات جديدة بين المخاطين فيها، والبيوت التي تقرر ابقاء مصابين فيها لأسباب استثنائية على ان يتم إنهاء العزل لهم بمدة أدناها 28 يومًا مع التأكد من خلو الجميع من اي أعراض.