“تيك توك” لن يباع لـ”أوراكل” ولا لـ “مايكروسوفت” والسبب قد يكون سياسي

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت شركة “بايت دانس” الصينية، المالكة لتطبيق “تيك توك” الشهير للمقاطع المصورة القصيرة، رفضها بيع عمليات التطبيق لشركة أوراكل أو مايكروسوفت الأميركيتين، بحسب تقارير إعلامية.

فقد قالت محطة “سي.جي.تي.إن” التلفزيونية الناطقة بالإنجليزية، التي تديرها الدولة في الصين، نقلا عن مصادر إن شركة “بايت دانس” لن تبيع عمليات تطبيق “تيك توك” لا لشركة أوراكل ولا لشركة مايكروسوفت، وأنها لن تعطي شفرة مصدر منصة الفيديو لأي مشترين أميركيين.

وكانت مصادر مطلعة قالت لرويترز إن شركة “بايت دانس” تخلت عن بيع تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، وأنها قررت السعي إلى إبرام شراكة مع “أوراكل” على أمل تفادي حظر أميركي مع إرضاء الحكومة الصينية، غير أن بايت دانس امتنعت عن التعليق على تقرير المحطة التلفزيونية.

يشار إلى أن عملية بيع للتطبيق في الولايات المتحدة ستحتاج إلى موافقة حكومتي الولايات المتحدة والصين على أي صفقة من هذا القبيل، وفقا لرويترز.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى بايت دانس اختارت كونسورتيوم تقوده شركة أوراكل لصفقة عمليات تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة متفوقا بذلك على مايكروسوفت المنافسة وذلك حسبما قال شخص مطلع على هذا الأمر يوم الأحد.

يشار إلى أن شركة بايت دانس كانت تجري محادثات لبيع عمليات تيك توك في الولايات المتحدة لمشترين محتملين منذ أن هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي بحظر هذه الخدمة إذا لم يتم بيعها.

وفي وقت سابق أيضا، ذكرت مايكروسوفت أن بايت دانس أبلغتها بأنها لن تبيعها عمليات تيك توك في الولايات المتحدة.

شركة أمريكية عملاقة تعلن اتحادها مع “مايكروسوفت” لشراء “تيك توك”

وفي نهاية أغسطس الماضي، أعلنت شركة “وول مارت”، إنها قد تنضم إلى مايكروسوفت لشراء الأعمال التجارية الأميركية لـ تيكتوك ، تطبيق الفيديو الشهير المملوك للصين، والذي تعرض لانتقادات من إدارة الرئيس دونالد ترامب.

واكتسب ” تيكتوك “، من خلال مقاطع الفيديو القصيرة، مئات الملايين من المستخدمين على مستوى العالم. لكن الولايات المتحدة تجبر مالكها الصيني لبيع الأعمال التجارية الأميركية، إذا أرادت الشركة الاستمرار في العمل في البلاد.

وقالت “وول مارت” صاحبة متاجر التجزئة الهائلة بطول الولايات المتحدة وغربها، في بيان، إن إبرام صفقة مع مايكروسوفت وتيكتوك، يمكن أن يساعدها في توسيع أعمالها الإعلانية والوصول إلى المزيد من المتسوقين.

وتعد مايكروسوفت وول مارت شريكين تجاريين بالفعل، حيث توفر مايكروسوفت خدمات الحوسبة السحابية التي تساعد في تشغيل متاجر التجزئة والتسوق عبر الإنترنت.

ووقعت الشركتان شراكة لمدة 5 سنوات في عام 2018، ما مكنهما من توحيد الجهود ضد المنافس المشترك، أمازون.

وتضغط إدارة ترامب لبيع عمليات التطبيق الصيني في الولايات المتحدة بسبب ملكيتها الصينية وهددت بحظر التطبيق، الذي تقول تيك توك إنه يضم 100 مليون مستخدم أميركي، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.