الأونروا: وفاة و60 إصابة بـ”كورونا” بين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن

عمان – مصدر الإخبارية

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في الأردن عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس “كورونا” المستجد، بين اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الأردن، وهي لمعلمة من مدرسة إناث مخيم عمان الجديد الإعدادية الثانية.

وقالت الأونروا اليوم الخميس إنه تم تسجيل 60 إصابة بالفيروس بين صفوف اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

بدوره أكد مدير عمليات “الأونروا” في عمان محمد آدار، أن الوكالة تبذل كل جهدها لحماية اللاجئين الفلسطينيين، وتتواصل مع وزارة الصحة الأردنية وكافة الجهات المعنية بشكل مستمر، وتتابع الحالات المصابة وازدياد الأعداد في المخيمات، ومناطق تواجدهم، وتتبع البروتوكول الصحي المفروض من قبل الحكومة الأردنية.

وصرحت “الأونروا” أنها أغلقت 14 مدرسة تابعة لها في الأردن، لمدة 14 يوما، بسبب تسجيل إصابات بالفيروس، وتحويل نحو 12 ألف طالب وطالبة للدراسة عن بعد.

وأوضحت أنه تم إعادة فتح 8 مدارس تابعة لها، بعد إغلاقها في وقت سابق من قبل الحكومة الأردنية في مخيمي مأدبا والطالبية.

ولفتت الأونروا إلى أنها عملت منذ بداية أزمة “كورونا” على تعديل أسلوب تقديمها للخدمات المختلفة من إيصال أدوية الأمراض المزمنة لمنازل اللاجئين، وتفعيل التعليم عن بعد عن طريق المنصات المختلفة، وتخصيص أرقام الطوارئ للرد على مختلف الأسئلة والاستفسارات من قبل اللاجئين، وغيرها من الخدمات الطارئة التي تتناسب مع الظروف المحيطة، لضمان استمرارية تقديم الخدمات للاجئين بأمان ودون انقطاع.

وصرحت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أنه تم رصد حالتي إصابة مؤكدتين بفيروس كورونا في مخيم الأزرق للاجئين السوريين بالأردن.

وقالت المفوضية في بيان سابق لها إنها تعمل عن قرب مع مديرية شؤون اللاجئين السوريين ووزارة الصحة الأردنية وفقا للإجراءات المعمول بها لإجراء تتبع وفحص المخالطين.

وأضافت: “تم عزل جيران المصابين ونقل اللاجئين إلى مرافق الحجر الصحي داخل المخيم، ونحن ننتظر المزيد من نتائج الاختبارات ونواصل مراقبة الوضع عن كثب”.

وبينت المفوضية  أن الجميع تأثر بهذا الوباء، ويجب معالجة الحلول من خلال التضامن والتعاون الدوليين. مضيفة:” نحن ممتنون للحكومة الأردنية أن اللاجئين مشمولون في خطة الاستجابة الوطنية لتصدي لفيروس كورونا”.

ويضم مخيم الأزرق حوالي 36 ألف لاجئ سوري، في حين أن مخيم الزعتري الأكبر في المملكة يضم حوالي 76 ألفا، ويستضيف الأردن ما مجموعه أكثر من 650 ألف لاجئ سوري، يعيش معظمهم خارج المخيمات.