تسجيل حالة وفاة و133 إصابة بفيروس كورونا في القدس المحتلة

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس ، علي الجبريني، مساء الإثنين، تسجيل حالة وفاة و133 إصابة جديدة بالفيروس في المدينة.

وأفاد الجبريني في بيان صحفي، بتسجيل حالة وفاة متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا بالقدس وهي لمواطن من حي رأس العامود، ليصل مجمل الوفيات في المدينة إلى 35 منذ بدء انتشار الوباء.

وأشار إلى أنه تم تسجيل 75 حالة شفاء جديدة، فيما بلغ مجمل الإصابات بالفيروس في المدينة 1683.

وأضاف أن الرهان على وعي المواطنين المقدسيين هو أساس محاربة الفيروس، مشيدًا بالإقبال الكثيف لإجراء الفحوصات في محطة الفحص بالشيخ جراح.

وأكد أن إجراء الفحوصات بهذا الشكل يساهم بالكشف عن الإصابات ويساهم بتقليص حجم انتشار العدوى، مطالبًا مواطني القدس بالتوجه لإجراء الفحوصات في كافة محطات الاختبارات الأخرى.

وفي السياق كشفت قناة 12 العبرية، الأحد الماضي، أن دولة الاحتلال تدرس إمكانية إغلاق المسجد الأقصى المبارك، أمام المصلين، والزوار، بسبب تزايد أعداد الإصابات بفايروس كورونا، في الأحياء الفلسطينية المقدسية بشكل كبير.

وبحسب القناة، فإن مجلس الأمن القومي التابع لحكومة الاحتلال الإسرائيلي سيجري مناقشة حساسة وبشكل خاص حول إغلاق الأقصى، في ضوء البيانات المقلقة والقفزة الكبيرة في أعداد المصابين.

وأشارت إلى أن بلدية الاحتلال في القدس كانت طالبت بإغلاق المسجد الأقصى ، لكن لم يتم اتخاذ هذه الخطوة بسبب معارضة الوقف الإسلامي.

ووفقًا للقناة، فإن روني جامزو المسؤول عن ملف الكورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، طلب إدراج أحياء البلدة القديمة المحيطة بالأقصى بأن تكون ضمن المناطق المصنفة بـ “الحمراء”.

وأثار ذلك تساؤلًا حول كيفية إغلاق الأقصى وكنيسة القيامة وحائط البراق، في ظل الحساسيات السياسية والدينية.

وتقول القناة “في المناقشة، سيتم إيجاد حلول عملية للجنة الوزارية حول كيفية التعامل مع هذه الحساسيات”.

وادعت القناة أن الاجتماع يأتي “في ظل عدم التزام المصلين في الأقصى بتعليمات السلامة وعدم التباعد بالإضافة الى عدم ارتداء الكثيرين للكمامات”.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية، شكلت قائمة تضم 9 مدن وأحياء مصنفة “حمراء”، بهدف فرض الإغلاق عليها بدءًا من يوم غد الإثنين، وذلك بعد موافقة الحكومة على هذا الأمر في تصويت سيتم هذا المساء.

وسجلت القدس المحتلة مؤخراً تزايداً كبيراً في عدد إصابات كورونا بين المواطنين، يأتي ذلك وسط إجراءات تعسفية يقوم بها الاحتلال في محيط المدينة المقدسة، سواء أكان اعتقالات أو اقتحامات متتالية وتنكيل بالمقدسيين.