دراسة تنذر بالخطر.. المتعافون من كورونا يعانون تلفاً في الرئة!

وكالات – مصدر الإخبارية

أثبتت دراسة جديدة أن مرضى كورونا الذين عولجوا في المستشفيات، يعانون تلفاً في الرئة يستمر لعدة أسابيع بعد عودتهم إلى المنزل، في أعقاب شفائهم من الفيروس المستجد.

ولفتت الدراسة التي أعدها باحثون من مؤسسات متعددة في النمسا، إلى أن حالة معظم المرضى تتحسن بعد 6 أسابيع، لكن البعض يبقى على حاله، حسبما ذكرت صحيفة “غارديان” البريطانية.

وطلب باحثون من مرضى فيروس كورونا، الذين تطلبت حالتهم العلاج في المستشفيات، بمنطقة تيرول غربي النمسا، العودة إلى المستشفى لتقييم حالتهم على بعد 6 و12 و24 أسبوعا من خروجهم من المستشفى.

وخلال التقييم الأول، كان أكثر من نصف المرضى يعانون عارضا واحدا على الأقل، وهو في الغالب ضيق التنفس والسعال، لكن صور الأشعة أظهرت تلفا في الرئة بنسبة 88 بالمئة لدى المشمولين في الدراسة.

أما في التقييم الثاني، تحسنت الأعراض وانخفض تلف الرئة إلى 56 بالمئة فقط من العينة، فيما لا يزال من السابق لأوانه الحصول على نتائج التقييمات في الأسبوع 24.

بدورها قالت سابينا ساهانيك الطبيبة والأكاديمية في جامعة إنسبروك، إن “الخبر السيئ هو أن المرضى يظهرون ضعفا في الرئة حتى بعد أشهر من خروجهم من المستشفى”.

ويعد الخبر الجيد فهو أن حالة الرئة تتحسن بمرور الوقت، مما يعني أن الرئتين لديهما آلية للإصلاح الذاتي.

وبينت الأكاديمية النمساوية إلى أنه “لحسن الحظ، لم يطرأ أي خلل وظيفي في القلب”، بما يعني أن الضرر اقتصر على الجهاز التنفسي فقط.

وبينت أحدث إحصائيات كورونا حول العالم أن عدد الإصابات بالفيروس تعدّى حاجز 27,29 مليون إصابة، بينما وصل عدد الوفيات حتى صباح اليوم الاثنين887,557 وفاة، وتعافى نحو 19,37 مليون حالة، بحسب موقع (worldometers) العالمي.