الاحتلال يفرض الإغلاق على 40 بلدة بوصفها “مناطق حمراء”

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن ما يسمى بالمجلس الوزاري لشؤون كورونا لدى الاحتلال والمعروف باسم “كابينيت كورونا”، عن قرار إغلاق عشرات البلدات بوصفها مناطق حمراء في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد فيها.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن “كابينيت كورونا” صادق على فرض الإغلاق الليلي على 40 بلدة حمراء وإغلاق المؤسسات التعليمية فيها.

وكان رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد اقترح صياغة مخطط جديد يتجنب الإغلاق الكامل لمنع تفشي كورونا، حيث اقترح أن يتم فرض حظر تجول ليلي في المناطق المصنفة بانها حمراء.

ويتضمن المقترح إغلاق المؤسسات التعليمية، والمحلات التجارية باستثناء المحلات الرئيسية مثل المخابز والصيدليات.

وأعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال تسجيل 1,389 إصابة جديدة، ما يرفع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 130,157 مصاب، بينهم 447 بحالة خطيرة، والوفيات إلى 1,012.

وقالت وسائل إعلام عبرية أمس إن ما يسمى بالمجلس الوزاري المصغر لمتابعة شؤون كورونا “كابينيت كورونا” لدى الاحتلال، يواصل اليوم الأحد، المشاورات من أجل تحديد قائمة البلدات الحمراء وإجراءات الإغلاق في البلدات التي تسجل معدل قياسي في الإصابات بالفيروس، علما أن الإجراءات المشددة سيتم العمل بها، صباح غداً الإثنين.

وبحسب الإعلام العبري من المتوقع أن يشمل الإغلاق 8 بلدات منها 4 بلدات عربية، وكذلك 23 بلدة غالبيتها عربية سيشملها إجراءات الإغلاق الليلي، علما أن هناك أكثر من 30 بلدة في البلاد تقترب من القائمة الحمراء.

ووفقا للتقديرات فإن التجمعات السكنية التي سيشملها الإغلاق الشامل، بني براك، ومستوطنة “إلعاد”، ومدينة الطيرة، ومدينة كفرقاسم، ومدينة أم الفحم، وهناك بلدات أخرى سيعلن عنها لاحقا.

كما سيتم تحديد القائمة النهائية للبلدات الحمراء والتصنيف لمختلف البلدات حسب “خطة الرمزور”، من خلال اجتماع اللجنة الوزارية على أن يتم تحديث القائمة بموجب الإصابات التي تسجل في كل بلدة.

وفي تفاصيل الخطة، سيتم حظر الخروج والدخول من وإلى التجمعات السكنية المصنفة حمراء، كما سيستمر تعليق الدراسة والتعليم لمدة أسبوعين باستثناء التعليم الخاص وجيل الطفولة المبكرة ورياض الأطفال والبساتين، على أن تستمر الدراسة بمختلف المدارس عبر منظومة التعليم عن بعد.

هذا وسيتم فرض تقييدات على السكان بهذه التجمعات المصنفة حمراء، بحيث يحظر على المواطنين التجمهر والتنقل والخروج من منازلهم إلا للتزود بالغذاء والدواء، وسيسمح لهم التجوال بمناطق تبعد 500 متر عن منازلهم.

وستشمل التقييدات جميع المرافق التجارية وأماكن الترفيه التي سيحظرها عملها، على أن يسمح فقط للمخابز والصيدليات ومحال بيع المواد التموينية والغذائية العمل، مع اعتماد إجراءات الوقاية التي حددتها وزارة الصحة.