التعليم بغزة: الظروف الصحية لا تسمح باستئناف العام الدراسي

غزة – مصدر الإخبارية

أكد المتحدث بإسم وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، معتصم الميناوي، بأنه لن يتم استئناف العام الدراسي بغزة في ظل الظروف الصحية الحالية.

وأضاف الميناوي خلال تصريحات صحفية تابعها “مصدر الإخبارية” صباح اليوم السبت: “الظروف الصحية في قطاع غزة غير مناسبة لاستئناف العملية التعليمية، ننتظر تحسن الظروف وتوصيات اللجان المختصة بهذا الشأن”.

وأوضح أن الإدارات المتخصصة في الوزارة ما زالت منعقدة بشكل دائم لمناقشة كل السيناريوهات للعام الدراسي الحالي.

وجاءت تصريحات الميناوي عقب إعلان وزارة التربية والتعليم برام الله، ببدء العام الدراسي الجديد 2020/2021، غداً الأحد، وفق إجراءات صحية ووقائية عالية.

عدد الإصابات يتزايد

وسجلت وزارة الصحة بغزة اليوم السبت، 110 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في جميع محافظات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الصحة خلال التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة اليوم السبت إن عدد العينات الجديدة التي جرى فحصها 1562 عينة.

وأوضحت الصحة إلى أن الحالات النشطة بلغت 807 منذ مارس الماضي (687 من المجتمع و 26 من العائدين)، وبلغ عدد المتعافين 89، بينما بلغ عدد الوفيات 5 ( 4 من داخل المجتمع و 1 من العائدين ).

وأكدت الوزارة أن غرفة عمليات الطوارئ في وزارة الصحة بكافة لجانها تتابع تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة وتضاعف جهدها لاحتواء التفشي.

وأضافت أن الطواقم المختصة تعمل على مدار الساعة في إطار التقصي الوبائي ومتابعة خارطة المخالطين في المناطق.

وأهابت الوزارة بالمواطنين بأن إدراكهم لهذه المرحلة الخطيرة والتزامهم بالضوابط الوقائية سيكسر حدة انتشار الوباء.

كما أكدت على الجميع عدم الحركة تماماً إلا للضرورة القصوى مع ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الجسدي.

وحرصت وزارة الصحة على التأكيد على الجميع بتكثيف إجراءات الوقاية على كبار السن وذوي الأمراض المزمنة والأطفال وضعيفي المناعة.

حظر التجوال مستمر

وبدورها أكدت وزارة الداخلية بغزة ، خلال بيانًا مقتضباً، مساء الجمعة، استمرار حظر التجوال في كافة محافظات قطاع غزة، في ضوء تفشي فيروس كورونا.

وشدّت الوزارة، على الإبقاء على الإجراءات المعلنة سابقاً بخصوص محافظة شمال غزة وبعض مناطق محافظة غزة كما هي.

كما ودعت الوزارة المواطنين إلى التقيد والالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

لليوم الثاني عشر على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.

وكان قرار حظر التجوال، بدأ العمل به يوم الثلاثاء 25 من آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس، يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.