التعليم برام الله: مليون و350 ألف طالب وطالبة يبدأون العام الدراسي غداً

رام الله – مصدر الإخبارية

من المقرر أن يتوجه صباح يوم غد الأحد، نحو مليون و350 ألف طالب، إلى مقاعدهم الدراسية، إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد 2020/2021، وفق إجراءات صحية ووقائية عالية.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بصري صالح، خلال تصريحات إذاعية تابعها “مصدر الإخباري” صباح اليوم السبت، إن العام الدراسي الجديد يأتي في ظل تحديات كبرى مع استمرار جائحة كورونا التي تضرب الأراضي الفلسطينية والعالم أجمع.

وأضاف صالح، أنه تم إتخاذ كل سبل الوقاية، وهناك عمل دؤوب ومتواصل لكل طواقم التربية والتعليم لوضع تصور واضح لبدء العام الدراسي.

وأوضح، أن هذا العام يعتمد على التعليم المدمج، وسيتم العمل بالتناوب عبر دوام الطلاب ليوم وقسم آخر يداوم باليوم الذي يليه، إلا في المدارس التي يكون بها أعداد قليلة من الطلاب، والقادرة تنفيذ الإجراءات الوقائية مع وجود أعداد الطلاب كاملة.

وأشار صالح إلى، أن التواصل مستمر بين وزارة التربية والتعليم وكافة الوزارات والجهات ذات الصلة لترتيب العام الدراسي وأهمها وزارة الصحة التي أقرت ضرورة العمل وفق البرتوكول الصحي.

وختم صالح: “لسنا الوحيدون الذين نعود إلى المداس في ظل وجود جائحة كورونا حيث أن العالم أجمع يقوم بذلك، ونحن جزء من منظومة إقليمية وعالمية، ودرسنا كافة التجارب العالمية في هذا المجال”.

وقد أصدرت الوزارة، بالتعاون مع وزارة الصحة، قبل أيام، بروتوكولا صحيا خاصة بعودة الطلبة للمدارس، للحفاظ على سلامة وصحة الطلبة والعاملين وتسهيلا لوصولهم الآمن للمدارس ورياض الأطفال، في ظل مرحلة التكيف مع فيروس “كورونا” المستجد.

للاطلاع على البروتوكول الخاص بعودة بعودة الطلبة للمدارس

وكان مجلس الوزراء قد صادق بشكل نهائي في جلسته نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، على خطة العودة للمدارس بشكل متدرج، والتي ستبدأ يوم غد، للمرحلة الابتدائية للصفوف (1-4)، يتبعها الصفوف (5-11) بعد أسبوعين، بحيث يكون الدوام وفق نموذج التعليم المدمج بنصف عدد الطلبة في كل يوم دوام.

وسيتلقى طلبة الصفوف الذين لم يلتحقوا بالدوام دروسهم عن بعد، وسيكون الدوام موزعا بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الاثنين والأربعاء، وستكون العملية التعليمية خاضعة للتقييم الدائم في ضوء تطورات الحالة الوبائية، ويشمل القرار المدارس الخاصة والأهلية وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).

وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الجمعة، 3 وفيات و806 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و692 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد إجراء 5621 فحصا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن حالات الوفاة سجلت لمواطنة (75 عاما) من مخيم العزة بمحافظة بيت لحم، ومواطنة (82 عاما) من إذنا بمحافظة الخليل، ومواطن (76 عاما) من محافظة رام الله والبيرة.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة توزعت حسب التالي: محافظة الخليل (220)، محافظة نابلس (27)، محافظة بيت لحم (48)، محافظة قلقيلية (38)، محافظة رام الله والبيرة (92)، جنين (4)، أريحا والأغوار (21)، سلفيت (18)، طوباس (9)، طولكرم (16)، قطاع غزة (116)، ضواحي القدس (62)، مدينة القدس (135).

وتابعت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة سجلت في: محافظة الخليل (105)، محافظة قلقيلية (19)، محافظة جنين (4)، محافظة طولكرم (5)، محافظة رام الله والبيرة (148)، محافظة أريحا والأغوار (48)، مدينة القدس (350)، قطاع غزة (13).

ولفتت إلى أن نسبة التعافي من فيروس “كورونا” في فلسطين بلغت 68.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 31.3%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وأكدت وزيرة الصحة، وجود 31 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 5 مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت الوزارة إلى أن إحصائية المصابين في مدينة القدس عن يوم الأربعاء لم تكن متوفرة في التقرير الصادر أمس الخميس، حيث تم تسجيل 217 إصابة جديدة يوم الأربعاء، ما يجعل حصيلة الإصابات التي سجلت اليوم في الوطن خلال الـ24 ساعة الماضية شاملة مدينة القدس خلال الـ48 ساعة الماضية 888 إصابة.

وبينت الوزارة أنه بإمكان المواطنين الذين أجروا فحص “كورونا” الاستعلام عن نتيجة فحوصاتهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني، وإدخال رقم الهوية، ثم الضغط على مربع (بحث)، بعدها ستظهر النتيجة بعد 8- 24 ساعة من إجراء الفحص.