الزراعة: 17 طن من الأسماك تم اصطيادها في بحر غزة اليوم

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الزراعة بغزة عن كميات الأسماك وأنواعها وأسعارها، التي تم اصطيادها في اليوم الأول للسماح للصيادين الفلسطينيين بالصيد في بحر قطاع غزة، وذلك بعد المنع التعسفي من االاحتلال لأكثر من اسبوعين.

وقالت الإدارة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، إن كميات الصيد في كافة مرافئ قطاع غزة الخمسة بلغت (17 طن) من الأسماك المتنوعة والمعروفة في القطاع، مشيرة إلى أن هذه الكميات معتادة في مثل هذا الأوقات الموسمية من عمليات الصيد البحري.

وعبرت وزارة الزراعة الفلسطينية، عن ارتياحها (بنسبة معينة) لالتزام الصيادين والتجار بإجراءات السلامة والوقائية التي وضعتها بالتعاون مع الشرطة البحرية لوزارة الداخلية في مرافئ الصيادين بقطاع غزة، داعية الصيادين وتجار الأسماك إلى مزيد من الانضباط والالتزام والتحلي بالمسؤولية.

وكانت وزارة الزراعة وبالتعاون مع الشرطة البحرية بوزارة الداخلية، قد أشرفت على دخول الصيادين إلى مرافئ الصيد في جميع محافظات قطاع غزة منذ أمس الأربعاء.

أعلنت الزراعة، وبالتعاون مع الشرطة البحرية بوزارة الداخلية، أمس عن السماح عودة الصيادين إلى أعمالهم ابتداء من اليوم الأربعاء من الساعة الخامسة مساء.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه سيسمح بدخول الصيادين للميناء يومياً للفترة الصباحية ما بين الخامسة صباحا حتى الساعة التاسعة صباحا، والفترة المسائية ما بين الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة التاسعة مساءا.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم شراء وتسويق الأسماك في الأسواق المركزية ( الحسبة ) ما بين الساعة الخامسة صباحا حتى الساعة التاسعة صباحا ومن ثم نقلها الى نقاط التوزيع الفرعية.

كما يسمح بحركة الصيادين لكل من يحمل تصريح صيد صادر من وزارة الزراعة، وذلك بعد ابراز التصريح على الحواجز ونقاط التفتيش.

وذكرت الوزارة إلى أنه سيتم تعميم أسماء تجار الأسماك في كل المحافظات للتحرك عبر الحواجز الداخلية من خلال العمليات المركزة لتسهيل مهامهم، مشددة على أنه لن يسمح بتنقل التجار والصيادين خلال الحواجز بين المحافظات، كما لن يسمح للتجار الغير معتمدين في كشوف وزارة الزراعة من دخول أسواق الدلالة وموانئ الصيد.

بدوره أكد المتحدث باسم الداخلية إياد البزم على استمرار إغلاق حسبة السمك، حيث يتم البيع وفق آليات تم التوافق عليها؛ لمنع الازدحام والتجمهر.