ثابت يتحدث عن مصير التعليم بغزة في ظل جائحة “كورونا”

غزة – مصدر الإخبارية

قال وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة زياد ثابت: “بعد تحسن الحالة الصحية ووفق توصيات اللجان المختصة ممكن العودة للعملية التعليمية في قطاع غزة وفق نظام معين وإجراءات معينة”.

وأضاف ثابت في تصريحات صحفية لوسائل إعلامية محلية اليوم الأحد: “أتوقع خلال 14 يوماً أن تكون الحالة الوبائية في القطاع أفضل وهذا يعتمد على الخلاصات والاستنتاجات من قبل الجهات المختصة”، مؤكداً على أن هناك سيناريو لتفعيل التعليم عن بعد بحيث يكون مماثل للتعليم الوجاهي.

وتابع: “نعي تمام أننا قد لا نصل لجميع الطلاب في سيناريو التعليم عن بعد لكن هناك حلول، وعملنا على تدريب المعلمين على انشاء الصفوف الافتراضية لعملية التعليم عن بعد”.

وأردف: “أطمئن أولياء الأمور بأننا لن نطلب من الطالب ما يفوق قدرته، نحن لا نريد أن يضيع الوقع بلا فائدة”، مشيراً إلى أن حتى منتصف سبتمر القادم ستتضح الأمور فيما يخص العملية التعليمة في قطاع غزة”.

وقبل حوالي ثلاثة أسابيع عاد طلبة المدارس إلى مقاعدهم ضمن خطة أعدتها وزارة التربية والتعليم لاستدراك ما فاتهم العام الماضي، ومن ثم البدء مطلع الشهر المقبل بفصل دراسي جديد، لكن الوضع ازداد سوء بعد عودة موجة كورونا إلى قطاع غزة واكتشاف حالات خارج مراكز الحجر الصحي.

يذكر أنه قبل عودة الطلبة للمدارس خلال الفترة الاستدراكية، أكدت وزارة التربية والتعليم في بيان لها أنها تدرس عدة سيناريوهات خاصة بإعادة فتح المدارس خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021، مشيرة إلى أنها عقدت في هذا المجال سلسلة اجتماعات بمشاركة اللجنة الاستشارية الوزارية.

وجاءت السيناريوهات المحتملة للعملية التعليمية بحسب التعليم بغزة على النحو التالي:

سيناريو (1): العمل بالتشكيل المدرسي المعتاد سنوياً (معدل 40 طالب في الشعبة) على أساس دوام كامل للطلاب وخطة دراسية كاملة كما هو الحال في الوضع الطبيعي.

سيناريو (2): العمل بمتوسط 20 طالب في الشعبة من خلال تقسيم الشعبة الأصلية إلى شعبتين بحيث تداوم كل منهما 3 أيام أسبوعياً بالتناوب.

سيناريو (3): عدم وجود دوام مدرسي لأي من الطلاب.

وقالت الوزارة إنه سيتم العمل في أي من هذه السيناريوهات وفقاً للتطورات الصحية وتوصيات وزارة الصحة.

ووفق الوزارة فإنه سيتم دعم كل سيناريو بأساليب وأدوات متنوعة من التعليم عن بعد سواء عبر الإذاعة التعليمية، أو بوابة روافد التعليمية، أو الصفوف الافتراضية إلى جانب مواد التعلم الذاتي الورقية، والأنشطة، والتكليفات الفردية.

وبحسب الوزارة فإنه سيتم إجراء معالجات خاصة بمحتوى المناهج المختلفة من أجل التركيز على الجوانب المهمة والمهارات الأساسية التي لا غنى للطالب عنها، إضافة إلى إعداد ما يناسب الحالة من الأنشطة والتكليفات المرتبطة بتعزيز هذه المهارات، والتي يمكن أن يكلف بها الطلبة فردياً أو جماعياً في الأيام التي لا يتم فيها التعليم الوجاهي.

كما وسيطبق بروتوكول صحي وبرامج دعم نفسي مع أي سيناريو من السيناريوهات المذكورة، كما يتضمن برامج توعية للطلبة وأولياء أمورهم وبرامج دعم نفسي عن بعد في حال تنفيذ سيناريو 3، بالإضافة إلى تنفيذ برامج توعوية لأولياء الأمور حول أهمية التعليم عن بعد وكيفية دعم أبنائهم ومساعدتهم للاستفادة من البرامج التي تقدمها الوزارة.

ولليوم السادس على التوالي، يدخل حظر التجوال الكامل حيز التنفيذ في قطاع غزة؛ بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد خارج مراكز الحجر الصحي، لأول مرة منذ ظهور فيروس كورونا في العالم وفلسطين بشكل خاص.