صحة الاحتلال: 5 وفيات و898 إصابة جديدة بـ”كورونا” منذ أمس

الأراضي المحلتة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة لدى الاحتلال اليوم الأحد، عن وفاة خمسة مرضى بفيروس كورونا منذ منتصف الليلة الماضية، ما يرفع حصيلة الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 909، وأظهر 10.594 فحصا لكورونا أجري أمس تسجيل 898 إصابة جديدة بالفيروس.

وبحسب بيانات الوزارة أصيب 113,648 شخصا بالفيروس منذ بداية انتشاره، بينهم 20,151 إصابة نشطة حاليا. ويركض 441 مريضا بكورونا في حالة خطيرة في المستشفيات، بيننهم 121 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي. وتعافى من الإصابة بالفيروس 95,588 شخصا.

يأتي ذلك في وقت يطالب فيه منسق كورونا، البروفيسور روني غمزو، إقرار مجموعة قيود على “المدن الحمراء”، التي يوجد فيها انتشار كبيرة لكورونا، وغالبيتها مدن الحريديين والعرب، علما أنه لم يتم نشر قائمة “المدن الحمراء” في الأيام الماضي.

وذكرت الإذاعة العامة “كان” اليوم الأحد أن خبراء يدعون إلى فرض إغلاق وقيود الآن من أجل خفض انتشار الفيروس.

وبحسب الإذاعة فمن المتوقع أن يبحث كابينيت كورونا خلال اجتماعه اليوم في قيود مشددة سيتم فرضها خلال الأعياد اليهودية، الشهر المقبل. ويقضي النموذج الذي يطرحه غمزة بأن تعمل المطاعم والمصالح التجارية في أيام محددة فقط، ومنع الخروج إلى مسافة تبعد عن البيت أكثر من 500 متر في جميع أنحاء البلاد خلال عيد رأس السنة اليهودي ويوم الغفران.

وقالت الإذاعة إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وغمزو يريدان إرجاء القرار بهذا الخصوص إلى عشرة أيام، من أجل أن يكون بالإمكان الاستناد إلى معطيات انتشار الفيروس الأكثر تعديلا.

هذا ومن المنتظر ان يعرض منسق شؤون جائحة كورونا، غدا ما اصطلح على تسميته خطة “اغلاق التناوب”، التي بموجبها يتم تقييد الحركة اثناء الطوق في المدن المصنفة “حمراء”، التي تعاني من انتشار كثيف لفيروس كورونا، وذلك خلال الأعياد العبرية الوشيكة.

ومن المتوقع ان يصادق المجلس الوزاري الخاص بشؤون كورونا، الاحد، على خطة “اغلاق التناوب”، التي طرحها المنسق الوطني لشؤون الجائحة البروفيسور روني غامزو. ويرجح ان يقدم الاخير استقالته من منصبه إذا لم تتم المصادقة على الخطة التي يعرضها.

وقالت جهات مطلعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيتروى عشرة أيام قبل البت في مسألة فرض طوق اثناء الأعياد العبرية الشهر المقبل، وذلك وفقا لتطور الصورة الوبائية.