الاحتلال الاسرائيلي يدرس خطة “إغلاق التناوب” لمواجهة كورونا في الأعياد

شؤون اسرائيلية-مصدر الاخبارية

من المنتظر ان يعرض منسق شؤون جائحة كورونا، غدا ما اصطلح على تسميته خطة “اغلاق التناوب”، التي بموجبها يتم تقييد الحركة اثناء الطوق في المدن المصنفة “حمراء”، التي تعاني من انتشار كثيف لفيروس كورونا، وذلك خلال الأعياد العبرية الوشيكة.

ومن المتوقع ان يصادق المجلس الوزاري الخاص بشؤون كورونا، الاحد، على خطة “اغلاق التناوب”، التي طرحها المنسق الوطني لشؤون الجائحة البروفيسور روني غامزو. ويرجح ان يقدم الاخير استقالته من منصبه إذا لم تتم المصادقة على الخطة التي يعرضها.

وقالت جهات مطلعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيتروى عشرة أيام قبل البت في مسألة فرض طوق اثناء الأعياد العبرية الشهر المقبل، وذلك وفقا لتطور الصورة الوبائية.

يرغب البروفيسور غامزو في ان يتم تقييد الحركة اثناء الطوق في المدن المصنفة “حمراء”، اما في باقي المناطق ستطبق القيود في راس السنة ويوم “عيد الغفران” فقط.

وفي سياق متصل، أوردت القناة 11 للتلفزيون الإسرائيلي أن الاحتلال  تجري اتصالات مع المزيد من الدول لفتح اجوائها امام الإسرائيليين وهي قبرص وجورجيا والمجر والنمسا.

من جانبه أكدت وزارة الصحة  لدى الاحتلال الإسرائيلي ان فرض الاغلاق التام ليس مطروحا على بساط البحث في هذه المرحلة، مشيرة الى ان جهودا جمة تبذل من اجل تفادي هذه الخطوة لما فيها من عواقب وخيمة بالنسبة للمجتمع الإسرائيلي. واستبعد مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية انتاج لقاح ناجع يستخدم على نطاق واسع قبل منتصف العام القادم

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم أمس الجمعة، بوفاة ثلاثة مرضى بكورونا منذ منتصف الليلة الماضية لترتفع حصيلة الوفيات إلى 891 منذ بداية جائحة كورونا
فيما سجلت الإصابات بالفيروس، أمس، 2,068 إصابة جديدة، إثر إجراء 36,372 فحص ل كـورونا.

وأظهر بيانات وزارة الصحة وجود 426 مريضا بكورونا في حالة خطيرة، بينهم 118 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي.

وأضافت الوزارة أن عدد المصابين النشطين بكورونا 20,444، اليوم، وأن عدد الذين أصيبوا بالفيروس منذ بداية الجائحة بلغ 111,493، وتماثل إلى الشفاء 90,158.