اقتصاد غزة: كميات الوقود التي تدخل من الجانب المصري تغطي احتياجات القطاع

غزة-مصدر الاخبارية

قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الوطني ب غزة ، عبد الفتاح أبو موسى، إن الوقود متوفر في القطاع ويكفي حاجة المواطنين في ظل منع إدخاله من جانب  الاحتلال الإسرائيلي.

وبيّن أبو موسى أن كميات من الوقود تدخل من الجانب المصري وتغطي احتياجات القطاع.

وفي سياق منفصل، أكد أبو موسى  المتحدث باسم الاقتصاد الوطني في تصريحات لإذاعة محلية، أن وزارة الاقتصاد لديها خطة للتعامل مع حالات الطوارئ وهي تسير عليها، والطواقم التفتيشية لم تغادر الميدان.

وأشار إلى أنه تم تحرير 186 محضر ضبط للتجار المخالفين خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأكدت الوزارة أنها استقبلت 1648 بلاغا من المواطنين منذ إعلان فرض حظر التجوال وحتى الآن.

وأضاف المتحدث باسم الاقتصاد الوطني : “في بعض الحالات تم توقف بعض التجار لمخالفتهم الأسعار واحتكارهم للبضائع، وسيتم ايقاع اشد العقوبة بحقهم”، وشدد أبو موسى على أن “هناك وفرة في جميع المواد الغذائية بمخازن التجار، وكافة المحافظات تكفي غزة لعدة أشهر قادمة، ولا داعي للهلع والتخزين”، كما قال.

قالت وزارة الاقتصاد في غزة فجر اليوم الثلاثاء، أن المخزون السلعي والتمويني للمواد الغذائية والبضائع متوفر ولعدة أشهر (..) موضحة أن السلع والمواد الغذائية متوفرة في الأسواق والمحلات التجارية.

ودعت وزارة الاقتصاد في غزة في بيان نشرته لوسائل الإعلام وتلقت مصدر الإخبارية نسخه عنه المواطنين لعدم التهافت على المحلات (..) مطالبة أصحاب المحلات والتجار إلى عدم احتكار السلع او استغلال المواطنين.

وأكدت الاقتصاد في  غزة أن طواقم التفتيش تعمل على متابعة كافة المحلات والمولات من اجل توفير السلع للمواطنين، داعية المواطنين للإبلاغ عن اي حالات استغلال او احتكار عبر الرقم المجاني للوزارة 1800112233.

وأعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، مساء يوم الإثنين، حظر تجوال تام في جميع المحافظات القطاع  وذلك بسبب اكتشاف 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد لعائلة واحدة، في مخيم المغازي وسط القطاع.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة خلال مؤتمر صحفي: “فرض حظر تجول تام في جميع المحافظات في قطاع غزة بما يشمل مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية واغلاق المساجد والاسواق وصالات الافراح والنوادي”.

وأضاف معروف: “ندعو المواطنين ممن يشتبه أعراض تنفسية حادة أو فقدان مستجد لحاستي الشم والتذوق التواصل على الأرقام المجانية 103 لوزارة الصحة أو 109 لوزارة الداخلية”.

وأردف: “لدى الجهات المختصة إجراءات مُقرة لتسهيل حصول المواطنين على احتياجاتهم حال الاضطرار لتوسيع حظر التجوال أو تمديد فترته الزمنية، ونأمل التعاون من المواطنين خلال الساعات القادمة”.