عواقب وخيمة لاستخدام سماعات الأذن اللاسلكية.. تعرّف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد ألكسندر تيموفييف الأستاذ المساعد في قسم المعلوماتية بجامعة بليخانوف للعلوم الاقتصادية، أن استخدام سماعات الأذن اللاسلكية، يؤثر سلبا في صحة الإنسان، بسبب الأشعة المنبعثة منها.

وقال تيموفييف في تصريح لوكالة Prime للأنباء :”إذا اعتبرنا أن الموجات اللاسلكية تحتاج إلى أساس كهرومغناطيسي لعملها ، فمن المؤكد أنها مضرة للبشر. كما أن نشاط الجهاز العصبي البشري له تيارات كهرومغناطيسية أيضا، وأن عدد الأشخاص الذين يعانون من التذبذبات المغناطيسية الطبيعة في ازدياد دائم”.

وبحسب الخبراء، يمكن أن تسبب سماعات الأذن اللاسلكية سرطان الدماغ، لأن تطبيق Bluetooth ينشر مجالا كهرومغناطيسيا بالقرب من الدماغ مباشرة. ويمكن مقارنة خصائص هذا المجال الكهرومغناطيسي، بالإشعاع المنبعث من أفران الميكروويف. بحسب وسائل الإعلام.

وحذر «جيري فيليبس »، أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة كولورادو في وقت سابق من أن سماعات الأذن «اللاسلكية»، تشكل خطرًا كبيرًا ، لأن «وضعها في قناة الأذن يعرض الأنسجة في الرأس لمستويات عالية نسبيًا من إشعاع التردد اللاسلكي.

واضاف:” إذا أراد الناس أن يكونوا أكثر حذراً ، فيمكنهم ببساطة التوقف عن استخدام سماعات الرأس اللاسلكية”.

ويأتي تحذيره بعد أن وقع 250 طبيباً وعالماً عريضة إلى الأمم المتحدة قائلين إن الهواتف الذكية ومحطات الواي فاي والسماعات اللاسلكية وحتى شاشات مراقبة الأطفال تنتج حقول كهرومغناطيسية تسبب «السرطان» وفقا للدراسات الحديثة التي تم إجرائها في أمريكا.

وبينت العريضة أن الدراسات الحديثة أشارت إلى ان الاشعاعات الصادرة عن السماعات والأجهزة الذكية تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، والإجهاد الخلوي، والأضرار الجينية ، وعجز التعلم والذاكرة ، والاضطرابات العصبية ، والآثار السلبية على الرفاه العام عند البشر.

ونصح الخبراء بأخذ جميع الاحتياطات اللازمة عند استخدام هذه التقنيات الحديثة، ويجب الحذر من كثرة استخدامها لما لها الكثير من الاضرار على صحة الفرد، وأهمها:

1- عدم رفع صوت السماعات عالياً والاستخدام القليل لها بحيث تكون درجة الصوت منخفضة أو مقبولة حتى لا تسبب في تلف طبقات الأذن.

2- أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام سماعات البلوتوث بكثرة وخاصة أثناء التمارين الرياضية لها خطورة كبيرة حيث أن الدم في هذه الحالة يكون متدفق للجسم والقلب والعضلات بصورة كبيرة مما يسبب مشاكل كثيرة.

3- يجب عدم استخدام سماعات البلوتوث أو الهاند فري خاصة مع ممارسة التمارين الهوائية، كذلك على الحامل تجنب استخدامها نهائيا.

4- يجب ابعاد سماعة البلوتوث عن الأذن بمجرد الانتهاء من إجراء أو استقبال المكالمات وعدم وضعها بالأذن لفترات طويلة.

5- يجب غلق الموبايل وسماعة البلوتوث عند الذهاب إلى الفراش لأن الإشعاعات تزيد بشكل كبير عند النوم لأن الجهاز العصبي يكون في حالة من الاسترخاء.