الكيلة: يتم التواصل مع صحة غزة لاستكمال الرصد الوبائي لفيروس “كورونا”

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة ، أنه سيتم استكمال الرصد الوبائي في قطاع غزة، لمعرفة مصدر الإصابات التي تم تسجيلها خارج مراكز الحجر الصحي.

وأشارت في تصريح صحفي صباح يوم الثلاثاء، إلى أنه تم فرض منع التجول على مخيم المغازي وسط القطاع، مؤكدة على أن أطباء الوبائيات يعملون على حصر كافة المخالطين في هذه الأوقات.

وأوضحت أنه تم إبلاغ الوزارة في غزة بأنه سيتم إرسال كل ما هو مطلوب للقطاع من مسحات طبية، مشيرة إلى أن الحالة الوبائية صعبة ومقلقة رغم استقرار عدد الإصابات.

يشار إلى أن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزّة، أعلن مساء أمس الإثنين، عن اكتشاف 4 إصابات بفيروس كورونا المستجد لعائلة واحدة، في مخيم المغازي وسط القطاع.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الاعلامي الحكومي بغزة خلال مؤتمر صحفي: “فرض حظر تجول تام في جميع المحافظات في قطاع غزة لمدة 48 ساعة اعتبارا من الليلة بما يشمل مقرات العمل الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية واغلاق المساجد والاسواق وصالات الافراح والنوادي”.

وطالب معروف كل من خالط سوبر ماركت الندى في المغازي عليه حجر نفسه منزليا حتى يتم التواصل معه.

وأضاف معروف: “ندعو المواطنين ممن يشتبه أعراض تنفسية حادة أو فقدان مستجد لحاستي الشم والتذوق التواصل على الأرقام المجانية 103 لوزارة الصحة أو 109 لوزارة الداخلية”.

وأردف: “لدى الجهات المختصة إجراءات مُقرة لتسهيل حصول المواطنين على احتياجاتهم حال الاضطرار لتوسيع حظر التجوال أو تمديد فترته الزمنية، ونأمل التعاون من المواطنين خلال الساعات القادمة”.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم: “منذ بداية الأزمة وضعت الجهات الحكومية تصورات لكافة السيناريوهات المحتملة لتفشي الفيروس داخل القطاع، وقمنا بتنفيذ مناورة قبل شهرين تحاكي ذلك”.

وتابع: “كافة الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية والأجهزة الحكومية تتابع تنفيذ حظر التجوال اعتباراً من الساعة ولمدة 48 ساعة؛ من أجل تقصي دائرة المخالطة للإصابات”.

وبدورها قالت وزارة الأوقاف بغزة: “بناء على مستجدات المرحلة الحالية تقرر إغلاقُ جميع مساجد قطاع غزة مؤقتاً، لمدة 48 ساعة ووقفُ صلوات الجماعة ابتداءً من فجر يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2020م”.

وأضافت الأوقاف “سيتم رفع الأذان في أوقاته المعلومةِ، ويلتزم المؤذنون بالمناداة “صلوا في بيوتكم” عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة”.