انقطاع الكهرباء عن سوريا بالكامل بسبب انفجار خط غاز

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت وكالة “سانا” السورية اليوم الاثنين، أن انفجارا قويا في خط الغاز العربي بين منطقة الضمير وعدرا في ريف دمشق، أدى إلى انقطاع الكهرباء عن سوريا بالكامل.

وقال وزير الكهرباء السوري محمد زهير خربوطلي إن الانفجار وهو السادس من نوعه الذي يتعرض له هذا الخط في المنطقة نفسها، ما أدى إلى هبوط ضغط الغاز الموجود في محطة توليد دير علي وبالتالي فقدان كميات الغاز وخروج باقي المحطات عن العمل بشكل متتال.

وأوضح خربوطلي أنه تم إعادة تشغيل بعض محطات الكهرباء وتزويد المنشآت الحيوية به، وعودة التيار الكهربائي إلى عدد من المحافظات بشكل جزئي وتدريجي.

وصرح وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم أن الخط الرئيسي المغذي للمنطقة الجنوبية تعرض لانفجار قد يكون ناجما عن عمل إرهابي.

ونقلت سانا عن غانم قوله: “بعد تقييم الوضع، تبين أن الانفجار الذي تعرض له خط الغاز العربي بين منطقتي عدرا والضمير ناجم عن اعتداء إرهابي”.

وبيّن أنه تم ابلاغ الورشات الفنية والمعنيين في الشركة السورية للغاز منذ اللحظات الأولى للبدء بعمليات الإصلاح الفوري للخط بعد تقييم الأضرار وأن العمل جار لعودة هذا الخط إلى وضعه الطبيعي والعمل بأسرع ما يمكن.

واشار وزير النفط إلى أن هذا الخط بقطر 36 إنشا وباستطاعة 7 ملايين متر مكعب من الغاز يغذي محطات دير علي وتشرين والناصرية في المنطقة الجنوبية التي خرجت عن الخدمة حاليا نتيجة الانفجار.

وبثت وكالة الأنباء السورية الصور الأولى للحريق الناجم من الانفجار الذي استهدف خط الغاز العربي في ريف دمشق، مما تسبب بانقطاع الكهرباء عن جميع أنحاء البلاد.

وأظهرت تسجيلات مصورة فرق الدفاع المدني والإطفاء السورية الحكومية وهي توجه خراطيم المياه إلى ألسنة اللهب التي ارتفعت من مكان الانفجار عدة أمتار.