الكيلة: تطوير اللقاح الروسي ضد “كورونا” إنجاز طبي هام

رام الله – مصدر الإخبارية

عقدت وزيرة الصحة مي الكيلة اليوم الخمبس اجتماعاً مع سفير روسيا الاتحادية لدى فلسطين غوتشا بواتشيدزه، لبحث سبل التعاون في المجال الصحي بين البلدين، فيما يلزم من معدات وأجهزة طبية لمواجهة جائحة كورونا، وألية اجتلاب لقاح له.

وقالت الكيلة إن تطوير اللقاح الذي أطلق عليه (سبوتنيك في)، يعدُّ إنجازاً طبياً روسياً هاماً، وهنأت روسيا الإتحادية بذلك، وقد طلبت منه أن تكون فلسطين من أولى الدول التي تحصل عليه.

وأكدت على عمق علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في المجال الطبي، كما تطرقت للحديث عن تعزيز العمل في مجال ابتعاث الطلبة الفلسطينيين لدراسة الطب في روسيا، وتكثيف الدورات الطبية للأطباء الفلسطينيين، وبحث سبل إيجاد التخصصات الفرعية في مجال دراسة الطب.

بدوره أكد سفير روسيا على دعم روسيا الإتحادية لفلسطين، وتعزيز العمل والدعم في مختلف المجالات، لا سيما الصحية.

وأشاد السفير بالجهود الكبيرة التي بذلتها فلسطين ووزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا، حيث بحث الإجتماع الحالة الوبائية في فلسطين، والجهود التي تبذلها كافة الجهات والمؤسسات في مواجهة الفايروس.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أول أمس الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

ولفت الرئيس الروسي، إلى ان إحدى بناته قد تم تطعيمها باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا.