رئيس الموساد لدى الاحتلال الاسرائيلي يجري اتصالات مع قطر بشأن الأوضاع بغزة

شؤون اسرائيلية-مصدر الاخبارية

كشفت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الثلاثاء، أن رئيس جهاز الموساد لدى الاحتلال الاسرائيلي يوسي كوهين أجرى اتصالات مع كبار المسؤولين في قطر.

وبحسب القناة، فإن هذه المرة ليست الأولى التي يتواصل فيها رئيس موساد الاحتلال الاسرائيلي  مع المسؤولين القطريين، مشيرةً إلى أنه تدخل سابقًا في تحويل الأموال القطرية لغزة.

ووفقًا للقناة، فإن  الاحتلال الاسرائيلي، فيما يبدو تريد التأكد أكثر من أن قطر ستستمر في تحويل الأموال خلال الأشهر المقبلة لغزة.

وفي السياق ذاته، قالت القناة إن  الاحتلال الاسرائيلي ما زالت تدرس خياراتها للرد على استمرار إطلاق البالونات، ومن بين ذلك إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل كامل، وتقليص مساحة الصيد، أو مهاجمة البنية التحتية لحماس التي ترى إسرائيل أنها تصدر التعليمات بشكل مباشر لإطلاق البالونات.

و، نقل موقع “واللا” الإلكتروني اليوم، عن المسؤولين الأمنيين لدى الاحتلال الاسرائيلي قولهم، إن “حماس نقلت رسائل إلى إسرائيل، بواسطة وسطاء، مفادها أن تأخير المال القطري ليس مقبولا عليها، إلى جانب تأخير مشاريع مرتبطة بنسيج الحياة الفلسطيني، المتعلقة بعملية التهدئة التي التزمت بها الحكومة الإسرائيلية”.

وأشاروا إلى أن المشاريع التي تسعى حماس إلى دفعها قدما تتعلق ببناء بنية تحتية للكهرباء، المياه، الصرف الصحي، وإنشاء أماكن عمل، إلى جانب مواضيع أخرى في المجال المدني.

وتشير تقديرات جهاز الأمن  لدى الاحتلال الاسرائيلي،  إلى أن حماس سمحت لناشطين بإطلاق البالونات الحارقة، منذ يوم الخميس الماضي، من أجل ممارسة ضغوط على الاحتلال الاسرائيلي لدفع مشاريع كهذه. لكن في المقابل، قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع في القطاع، وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم، أمس.

وأضاف المسؤولون الأمنيون لدي الاحتلال  أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، بحثا التصعيد الحاصل في الأيام الماضية، وبعد ذلك نقل الاحتلال الاسرائيلي  رسائل إلى حماس، بواسطة وسطاء، زعمت فيها أن الاحتلال الاسرئيلي  تعمل على دفع المشاريع قدما، لكن ذلك يتأخر لأسباب بيروقراطية وصعوبة تجنيد جهات دولية، على خلفية تبعات أزمة كورونا وصعوبة عقد لقاءات مع حكومات أخرى”