الصحة الفلسطينية: الحجر الصحي سيكون 10 أيام وسحب العينات للمخالطين من الدرجة الأولى

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة اليوم الإثنين، إن هناك اجتماعًا للجنة الوبائيات لاعتماد قرار سحب العينات الجديد، مؤكدا ان الوزارة بدأت تطبق بروتوكول منظمة الصحة العالمية الأخير، وهو أن الحجر الصحي 10 أيام وليس 14 يوما وتم العمل به وفي حال عدم ظهور أعراض يتبين أن الشخص حامل للفيروس وليس مصاب، أما إن ظهرت عليه اعراض المرض فيبقى في الحجر 14 يوما.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الطواقم الطبية ستقوم بسحب عينات للمخالطين من الدرجة الأولى فقط، في حال الكشف عن إصابة بفيروس كورونا.

وأكد الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أنه إذا كان هناك إصابات سيتم أخذ عينات من مخالطيهم فقط، وليس كما كان سابقًا إجراء عينات عشوائية، إضافة لفحص الطواقم الطبية بشكل كامل أسبوعيًا.

وأوضح أنه لا يوجد التزام من المواطنين بتعليمات وزارة الصحة وهناك استهتار كبير على أرض الواقع في كافة المناطق، رغم تسجيل وفيات وإصابات بالفيروس القاتل بشكل دوري.

وحذر الشخرة من سلوك بعض المواطنين المتمثل بنفي وجود الفيروس على ارض الواقع قد يؤدي لزيادة الإصابات بفيروس كورونا، كما أعلن الشخرة قراراً يقلص فترة الحجر الصحي من 14 يوماً إلى 10 أيام وفق توصيات منظمة الصحة العالمية.

وفي ذات السياق، أعلن حازم الرويضي عضو لجنة طورائ فيروس كورونا في القدس المحتلة لصوت فلسطين: عدد الاصابات النشطة في القدس المحتلة حتى صباح اليوم وصل الى 1823 حالة بعد تسجيل 165 اصابة جديدة بالفيروس خلال اليومين الماضيين.

وقال الرويضي لصوت فلسطين إن عدد حالات الوفاة منذ بداية الجائة وصل الى 17 منها، 3 سجلت بالامس اثنتان في كفر عقب وواحدة في شعفاط، مشيرا الى وجود 3 حالات حرجة وموصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وبين الرويضي انه منذ شهر حزيران الماضي تم تسجيل 3200 حالة اصابة بفيروس كورونا فيما بلغت حالات التعافي 1426.
وحذر الرويضي من ارتفاع اعداد الاصابات والوفيات في القدس المحتلة قائلاً إن 60% ممن يتلقون العلاج بفيروس كورونا في المشافي في القدس هم مقدسيون.