حسن نصر الله ينفي وجود أسلحة ومواد عسكرية للحزب في مرفأ بيروت

بيروت  – مصدر الإخبارية

نفى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، اليوم الجمعة، وجود أي شيء عسكري للحزب في مرفأ بيروت.

وأضاف نصر الله خلال كلمة له حول آخر التطورات عقب إنفجار مرفأ بيروت، “نحن لا ندير ولا نتدخل في المرفأ وننفي بشكل قاطع وحاسم وحازم وجود أي صواريخ أو مواد لنا في أي مخزن بالمرفأ لا في الماضي ولا في الحاضر”.

ودعا نصر الله القوى السياسية المختلفة في لبنان، إلى تجميد الصراعات، قائلا إن بعض الجهات السياسية سارعت لاتهام الحزب بالمسؤولية عن ذلك.

وتابع: “الجهات الرسمية قالت إنه لا يوجد صواريخ ولا أسلحة ، بمعزل ما حصل هو عرضي أو حريق أو مدبر”، متابعا: “لم يكن يعنيهم شيء غير أن هذا المخزن لحزب الله”.

وبحسب نصر الله، فإن حزب الله ربما يعرف مرفأ حيفا أكثر من مرفأ بيروت، لكونه “حزب مقاوم”، مضيفا: “لا علاقة لنا بالمرفأ على الإطلاق، ولا توجد أي سلطة لنا فيه”.

وقال إن الانفجار “عابر للطوائف” إذ لم يستهدف طائفة دون غيرها، أو منطقة دون غيرها.

ووصف نصر الله، ما حصل في المرفأ بيروت بالفاجعة الكبرى إنسانياً ووطنياً، وسيكون للانفجار تداعيات كبرىى وخطيرة جداً ولها نتائج اجتماعية وصحية واقتصادية.

وأشاد نصر الله بالتعاطف والتعاضد الاجتماعي، وكذلك بالتحرك على المستوى الشعبي الذي تلا الحادثة.

وأشار نصر الله إلى أنه برز في هذه الفاجعة أيضاً المشهد الخارجي من خلال مواقف الكثير من الدول والمرجعيات الكبرى في العالم.

وأكد “إن حزب الله بكل مؤسساته وأفراده هو بتصرف الدولة اللبنانية لتجاوز هذه الازمة، مستعد للمساهمة في مشروع الإيواء ونحن مستعدون لإيواء العائلات المشردة وتأمين مساكن بديلة لها.”

ونعى نصر الله عائلات قتلى انفجار مرفأ بيروت، وتمنى السلامة للجرحى.

وكان من المقرر أن يلقي السيد نصرالله كلمته مساء الأربعاء لكن تم تأجيل الكلمة إلى اليوم الجمعة، إحتراماً للحداد الوطني في لبنان بعد الإنفجار الذي ضرب مرفأ بيروت وتسبب بخسائر بشرية ومادية هائلة.

التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت جارية

وصرح الرئيس اللبناني ميشال عون أن التحقيقات الجارية بشأن انفجار بيروت ، تبحث في احتمالات عدة، منها الإهمال أو الحادث العرضي أو التدخل الخارجي.

وقال عون في تصريحات له اليوم الجمعة إن سبب الانفجار الذي وقع في بيروت، الثلاثاء، ما زال غير معروف، مضيفاً:”هناك احتمال تدخل خارجي عبر صاروخ أو قنبلة أو أي عمل آخر، وطلبت من ماكرون تأمين الصور الجوية لمعرفة ما حصل وإن لم تتوفر لدى الفرنسيين سنطلبها من مصدر آخر”.

وأكد الرئيس اللبناني أن التحقيق في الانفجار الذي وقع في مستودع يضم مواد شديدة التفجير يوم الثلاثاء يرتكز على ثلاثة مستويات “أولا على كيفية دخول هذه المواد المتفجرة وتخزينها في العنبر رقم 12، والثاني ما إذا كان الانفجار نتج بسبب الإهمال أو حادث قضاء وقدر، والثالث هو احتمال أن يكون هناك تدخل خارجي أدى الى وقوع هذا الحادث”.

ارتفاع عدد ضحايا انفجار مرفأ بيروت

وقال وزير الصحة في وقت سابق اليوم الجمعة إن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت، ارتفعت إلى 154 قتيلاً”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، أن ضحايا انفجار مرفأ بيروت، وصلوا إلى 137 قتيلاً وإصابة نحو خمسة آلاف بجروح.

من جانبها أكدت الوكالة الوطنية للإعلام، أن السلطات اللبنانية أوقفت 16 شخصًا في إطار التحقيق في انفجار مرفأ العاصمة بيروت.

ووقع مساء الثلاثاء الماضي، في منطقة مرفأ بيروت بالقرب من القاعدة البحرية اللبنانية، انفجارًا تسبب بوقوع العديد من الضحايا وتدمير العشرات من المنازل والممتلكات العامة في أحياء العاصمة بيروت.