بالفيديو| القوى الوطنية والإسلامية بغزة تنظم وقفة تضامن مع لبنان

خاص – غزة – مصدر الإخبارية

وصلت أصداء انفجار مرفأ بيروت لغزة، حيث عبّر الشارع عن تضامنه الكامل مع الشعب اللبناني، مقدماً تعازيه لذوي ضحايا ومصابي الانفجار، حيث نظمت القوى الوطنية والإسلامية وقفة تضامن مع لبنان في غزة شارك فيها عدة فصائل فلسطينية ووطنية دعت للتضامن وضرورة التحريك الفلسطيني والعربي والدولي لدعم لبنان وإنقاذه من تداعيات كارثة الانفجار.

وعبرت الفصائل الفلسطينية في القطاع عبرت عن مواساتها للشعب اللبناني مؤكدة جهوزيتها الكاملة لتقديم الدعم والمساعدة.

وقالت فوزية جودة عضو المجلس الوطني إن نساء لبنان وفلسطين وجه لنضال واحد فطالما شاركن في أوجه النضال المختلفة، وهن أمهات الأسرى والجرحى والشهداء.

ولأن ثمة شبهات كثيرة تدور حول أسباب انفجار بيروت لم تستبعد أوساط فصائلية في غزة وقوف جهات خارجية معادية للبنان وراء حدث الانفجار.

وقال داوود شهاب، المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي، إنه من غير المستبعد أن تكون هناك أيادي عابثة تحاول إيذاء لبنان.

ولا تتوقف تداعيات كارثة لبنانية على خسائر الانفجار المهول فحسب، بل على ارتداداتهِ السياسية والأمنية في المنطقة.

جدير بالذكر أن انفجارا عنيفا ضرب مرفأ بيروت وهز المناطق المحيطة به، وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 137 شخصا، وإصابة أكثر من 5 آلاف مصاب.

أعلن وزير الصحة حمد حسن، أن حصيلة ضحايا انفجار مرفأ بيروت وصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، إلى 137 شهيدا ونحو 5 آلاف مصاب.

وأوضح الوزير اللبناني أن “الاتصالات مستمرة مع الدول العربية والأوروبية لتأمين المساعدات الطبية للبنان، ويجري التنسيق لتوحيد اللوائح حسب الاولويات، وما هو مطلوب اليوم اقامة المستشفيات الميدانية في مناطق العاصمة، ومنها مستشفيات عسكرية”.

وحول ملف “كورونا”، تخوف حسن من ارتفاع الاصابات في الايام المقبلة، لافتا إلى أن “اسعاف الجرحى وفقدان مستلزمات الوقاية قد يكون أثر على عدد اصابات كورونا”، مؤكدا ان “جزءا من المستشفيات الميدانية سيخصص لاصابات كورونا”.

أعلنت الحكومة اللبنانية يوم أمس الأربعاء حالة الطوارئ لمدة أسبوعين في بيروت بعد انفجار هائل في منطقة الميناء هز المدينة يوم الثلاثاء وأحالت إلى الجيش مسؤولية السيطرة على الأمن في العاصمة.